تشریح:
اس روایت کی سند میں اشعث بن شعبہ اور منہال بن خلیفہ پر کلام ہے۔ اس لئے ضعیف ہے۔ مگر صحیح مسلم کی درج ذیل حدیث سے یہی مسئلہ ثابت ہوتا ہے۔ حضرت معاویہ رضی اللہ تعالیٰ عنہ سے مروی ہے۔ کہ جب تم جمعہ پڑھو تو اسے دوسری نماز کے ساتھ مت ملائو۔ حتیٰ کہ کوئی بات کرو یا وہاں سے نکل جائو۔ بلا شبہ رسول اللہ ﷺ نے ہمیں یہ حکم دیا ہے۔ کہ ایک نماز کو دوسری کے ساتھ نہ ملایا کریں۔ حتیٰ کہ کوئی بات کرلیں یا وہاں سے ہٹ جایئں۔ (صحیح مسلم۔ حدیث: 883)
الحکم التفصیلی:
(قلت: إسناده ضعيف (هذا الحديث أشار الشيخ رحمه الله بلى نقله من الضعيف إلى هنا، وتتمة التخريج توضح السبب.)، أشعث بن شعبة فيه لين- كما قال أبو زرعة-، وقال المنذري: في إسناده أشعث بن شعبة والمنهال بن خليفة، وفيهما مقال ) . إسناده: حدثنا عبد الوهاب بن تجدة: ثنا أشعث بن شعبة. قلت: وهذا إسناد ضعيف، علته أشعث هذا، قال أبو زرعة: لين الحديث . والأزدي: ضعيف وذكره ابن حبان في الثقات ، وفي سوالات الآجري عن أبي داود: أشعث بن شعبة ثقة . وقال الحافظ في التقريب : مقبول . يعني عند المتابعة؛ وإلا فليّن الحديث؛ كما نص عليه في المقدمة. وأعله المنذري في مختصره (1/461) بأشعث والمنهال كما تراه أعلاه. والحديث أخرجه البيهقي (2/190) من طريق المصنف ومن طريق أخرى عن عبد الوهاب بن تجدة ... به. ثم أشار إلى تضعيفه بقوله: وهذا إن ثبت يجمع الإمام والمأموم . وصححه الحاكم (1/270) ، ورده الذهبي. ثم وقفت له على طريق أخرى مختصرة، فقال أحمد (5/368) : حدثنا محمد ابن جعفر: ثنا شعبة عن الأزرق بن قيس عن عبد الله بن قيس (كذا في أصل الشيخ رحمه الله؛ بزيادة عبد الله بن قيس، ويبدو أنه سبق قلم منه؛ فإنه أورد السند على الصواب في مواضع من كتبه. انظر الصحيحة (2549 و 2173) .) عن عبد الله ابن رباح عن رجل من أصحاب النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أنْ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صلى العصر، فقام رجل يصلي، فرآه عمر فقال له: اجلس؛ فإنما هلك أهل الكتاب أنه لم يكن لصلاتهم فصل. فقال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أحسن ابن الخطاب . قلت: وهذا إسناد صحيح على شرط مسلم، وجهالة الصحابي لا تضر. وأخرجه أبو يعلى في مسنده (13/ 107/7166) من طريق أخرى عن محمد بن جعفر... به. وتوبع شعبة؛ فقال عبد الرزاق في المصنف (2/ 432/3973) : عن عبد الله ابن سعيد قال: أخبرني الأزرق بن قيس... به؛ إلا أنه قال: صدق ابن الخطاب . وإسناده صحيح أيضا: عبد الله بن سعيد هو ابن أبي هند الفزاري، من رجال الشيخين، وذكره المزي في شيوخ عبد الرزاق. والحديث مخرج في الصحيحة برقم (3173) .