تشریح:
خطبہ جمعہ میں قرآن کریم کی آیات ہی سے وعظ کہنا چاہیے۔ اور سورہ ق کو موضوع بنانا مسنون وموکد ہے کہ سامعین کو قیامت اور اس کے حساب کتاب کی شدت یاد دلائی جائے۔ اور وہ اقوام سابقہ کی تاریخ وانجام سے بھی غافل نہ رہیں۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: حديث صحيح. وأخرجه مسلم في صحيحه ) . إسناده: حدثنا محمد بن بشار: ثنا محمد بن جعفر: ثنا شعبة عن خُبَيْب عن عبد الله بن محمد بن مَعْنٍ عن بنت الحارث بن النعمان. قال أبو داود: قال روح بن عبادة عن شمعبة قال: بنت حارثة بن النعمان. وقال ابن إسحاق: أم هشام بنت حارثة بن النعمان -
قلت: وهذا إسناد رجاله كلهم ثقات رجال الشيخين؛ غير عبد الله بن محمد ابن معين، ولم يوثقه غير ابن حبان. ولهذا قال الذهبي في الميزان : وُئقَ؛ فيه جهالة ، واحتج به مسلم؛ ما روى عنه سوى خُبَيْبِ بن عبد الرحمن... ! ثم ساق له هذا الحديث. وفي قوله: احتج به مسلم نظر؛ فقد ساق له عقبه متابعاً- بل متابعين- كما يأتي، وليس له عنده إلا هذا الحديث، كما في التهذيب ؛ فلا يظهر حينئذ أنه احتج به. والحديث أخرجه أحمد (6/463) : ثنا محمد بن جعفر... به؛ إلا أنه قال: حارثة. وكذلك أخرجه مسلم (3/13) ، والبيهقبب (3/211) من هذا الوجه. وتابعه يحيى بن عبد الله بن عبد الرحمن بن سعد بن زُرَارة عن أم هشام بنت حارثة بن النعمان... به؛ مع تقديم وتأخير. أخرجه مسلم والبيهقي، وأحمد (6/435- 436) ، وقال البيهقي: وأم هشام بنت حارثة بن النعمان: هي أخت عمرة بنت عبد الرحمن لأمها .
قلت: وقد روت عمرة هذا الجديث عن أختها أم هشام، كما يأتي بعد حديث. وتابعه أيضا محمد بن عبد الرحمن بن سعد بن زرارة عن ابنة حارثة بن النعمان... به؛ دون قصة التنور. أخرجه النسائي (1/208- 209) ، وأحمد (6/435) . وإسناده صحيح؛ إن كان محمد هذا سمعه منها.
قلت: فهذه المتابعات تشهد لصحة حديث ابن معن. والله أعلم.