تشریح:
جمہور علمائے حدیث کا اس سے استدلال یہ ہے کہ خوف بارش اور مرض کے علاوہ اگر کبھی کوئی شخص کس معقول عذر اور وجہ سے نمازیں اکھٹی پڑھے تو جائز ہے۔ مگر عادت نہ بنائے۔ جیسے کہ رسول اللہﷺ اور اسوہ ء صحابہ رضوان اللہ عنہم اجمعین سے ثابت ہے۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: حديث صحيح على شرط مسلم. وأخرجه هو وأبو عوانة في صحيحيهما . وقال الخطابي في المعالم : إسناده جيد؛ إلا ما تكلموا قيه من أمر حبيب ! قلت: لم يتفرد به) . إسناده: حدثنا عثمان بن أبي شيبة: ثنا أبو معاوية: ثنا الأعمش عن حبيب عن سعيد بن جبيرعن ابن عباس.
قلت: وهذا إسناد رجاله ثقات رجال الشيخين؛ إلا أن حبيباً- وهو ابن أبي ثابت- مدلس، وقد عنعنه. ومع ذلك فهو على شرط مسلم؛ وقد أخرجه كما يأتي. والحديث أخرجه مسلم (2/152) ... بإسناد المصنف. وأخرجه هو، والترمذي (1/354- 355) ، والبيهقي (3/167) من طرق أخرى عن أبي معاوية... به.ثم أخرجه هو، وأبو عوانة (2/353) ، والنسائي (1/99) ، والبيهقي، وأحمد (1/354) من طرق أخرى عن الأعمش... به. وتابعه صالح مولى التَّوأمَة عن ابن عباس قال... فذكره. أخرجه أحمد (1/346) ، والطبراني في المعجم الكبير (3/1/99) . وإسناده جيد في الشواهد والتابعات؛ فإن صالحاً هذا إنما عيبه أنه كان اختلط