تشریح:
فائدہ: اس روایت میں سر کے مسح کو دوبار کہا گیا ہے۔ جوکہ بیان کے جواز کے لیے ہے۔ بعض کا قول ہے کہ یہ راوی کی تعبیر ہے، راوی کا مطلب ہے، ایک بار ہاتھ پیچھے سے آگے کو لائے اور دوسری بار آگے سے پیچھے کو لیکن پہلی بات زیادہ درست ہے، دوسرا اس میں مسح کی ابتدا سر کے آخری حصے سے بتلائی گئی ہے جو دوسری روایات کے خلاف ہے اس لیے یہ روایت صحیح حدیث کے معارض ہونے کی وجہ سے ضعیف ہے۔ لیکن مذکورہ بالا دونوں احتمال کمزور ہیں۔ کیونکہ یہ حدیث حسن درجے کی ہے، اس میں اور ایک مسح والی روایت میں کوئی تضاد نہیں بلکہ تطبیق ممکن ہے اور وہ یوں ہے کہ اس کو کبھی کبھار پر محمول کر لیا جائے۔ والله أعلم۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: إسناده حسن، وقال الترمذي: حديث حسن، وقواه الحاكم والذهبي) . إسناده: حدثنا مُسَدَّد: ثنا بشر بن المُفَضَّل: ثنا عبد الله بن محمد بن عقيل عن الربيع بنت معوذ ابن عفراء. وهذا إسناد حسن، رجاله كلهم ثقات رجال البخاري؛ غير عبد الله بن محمد ابن عقيل، وقد تُكلم فيه من قِبل حفظه، وهو حسن الحديث كما ذكرنا فيما
سلف (رقم 55) .والحديث روى الحاكم (1/152) منه، والبيهقي (1/64) - عنه-: مسح الأذنين ظاهرهما وباطنهما... أخرجاه عن شيخ المصنف. وأخرجه الترمذي (1/48) من طريق قتيبة بن سعيد: حدثنا بشر بن
المفضل... به مختصراً بلفظ: أن النّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مسح برأسه مرتين... الحديث إلى قوله: وبطونهما. وأخرجه البيهقي (1/64) بتمامه من طريق محمد بن يحيى الزماني: ثنا بشر بن المفضل... به؛ إلا أنه قال: يبدأ بمؤخر رأسه ثم بمقدمه، كرره مرتين. فأفسد حديث مسدد ومن تابعه؛ لأن حديثهم يوافق حديث عبد الله بن زيد المتقدم (برقم 110) في الإقبال والإدبار مرة مرة. وأما الزماني؛ فجعل كلأ منهما مرتين! ولذلك قال البيهقي عقبه: ورواه غيره عن بشر... لم يذكر قوله: ثم مؤخر رأسه ثم مقدمه . قلت: والزماني ثقة، فالزيادة التي تفرد بها شاذة. ثمّ قال الترمذي: حديث حسن، وحديث عبد الله بن زيد أصح من هذا وأجود إسناداً . وهو كما قال، لكن لا تعارض بينهما؛ لأنهما في حادثتين مختلفتين، فيجوز البدء بمؤخر الرأس على هذا الحديث، ويجوز البدء بمقدمه على حديث ابن زيد السابق؛ وكل سنة. وقال الحاكم: ابن عقيل مستقيم الحديث مقدم في الشرف ! ووافقه الذهبي!قلت: ولكنه قد جاء بزيادة منكرة في آخر الحديث: أخرجه ابن ماجه (458) والبيهقي (1/72) من طريقين عنه عن الربيع قالت: أتاني ابن عباس، فسألني عن هذا الحديث؟ [تعني: حديثها الذي ذكرت أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ توضأ وغسل رجليه] فقال ابن عباس: إن الناس أبَوا إلا الغَسْل، ولا أجد في كتاب الله إلا المسح؟! وأشار البيهقي إلى عدم صحته بقوله: إن صح .