تشریح:
خطیب دوران خطبہ میں اگر سجدہ کی آیت تلاوت کرے۔ تو منبر سے اُتر کر سجدہ کر سکتا ہے۔ اور سامعین بھی اس کی اقتداء کریں۔
الحکم التفصیلی:
قلت: حديث صحيح، رجاله رجال الصحيح ، وصححه ابن خزيمة وابن حبان (2754) ، والحاكم والبيهقي وابن حزم والذهبي . إسناده: حدثنا أحمد بن صالح: ثنا ابن وهب: أخبرني عمرو- يعني: ابن الحارث- عن ابن أبي هلال عن عياض بن عبد الله بن سعد بن أبي سَرْحٍ عن أبي سعيد الخدري.
قلت: وهذا إسناد رجاله ثقات على شرط الشيخين؛ غير أحمد بن صالح، فعلى شرط البخاري وحده. إلا أن ابن أبي هلال- واسمه سعيد- مع ثقته واحتجاج الشيخين به؛ فقد رماه أحمد بن حنبل بالاختلاط. وقال ابن حزم: ليس بالقوي . قال الحافظ: ولعله اعتمد على قول الإمام أحمد فيه .
قلت: وكأن ابن حزم نسي قوله هذا! فصحح الحديث كما يأتي، فلعل ذلك منه لشواهده، كما هو قولنا. والحديث أخرجه ابن حزم في المحلى (5/61) من طريق المصنف، ثم صححه (5/107) . وأخرجه الطحاوي في مشكل الآ ثار ، (4/31) ، وابن حبان (690) ، والحاكم (2/431) ، وعنه البيهقي (2/318) من طرق أخرى عن ابن وهب... به. وقال الحاكم: صحيح على شرط الشيخين ! ووافقه الذهبي! وقال البيهقي: حديث حسن الإسناد صحيح . وتابعه الليث بن سعد: حدثني خالد بن يزيد... به: أخرجه الدارمي (1/342) ، وابن حبان (689) من طريق ابن حزيمة، وقد أخرجه هذا أيضا في صحيحه (1/188/1) . ولأبي سعيد الخدري حديث آخر في الباب، يرويه بكر بن عبد الله المزني عنه قال: رأيت- فيما يرى النائم- كأني افتتحت سورة (ص) ، حتى انتهيت إلى السجدة، فَسَجَدتِ الدواةً والقلمً وما حول، فأخبرت بذلك النبيَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ فسجد فيها. وفي رواية: فلم يزل يسجد فيها. أخرجه أحمد (3/78 و 84) ، والحاكم (2/432) - وسكت عليه-. وقال الذهبي: صحيح على شرط مسلم . وهو كما قال؛ إن كان سمعه منه المزني؛ فإنه قال في رواية البيهقي (2/320) : أخبرني مُخْبِز... ويشهد للحديث أيضا: حديث ابنعباس الذي قبله، مع طريق سعيد بن جبير عنه التي ذكرتها.