تشریح:
فوائد و مسائل:
(1) مقیم اپنے موزوں پر ایک دن رات اور مسافر تین دن تین رات تک مسح کر سکتا ہے جیسا کہ حدیث 157 میں ہے۔
(2) مسح کی ابتدا حدث کے بعد پہلے مسح سے شمار کی جائے گی۔
(3) ابی بن عمارہ رضی اللہ عنہ والی روایت جس میں تین دن سے زیادہ کا ذکر ہے، ضعیف ہے۔ امام احمد بن حنبل اور امام بخاری رحمہما اللہ نے اسے ضعیف کہا ہے۔ (عون المعبود) شیخ البانی رحمہ اللہ نےبھی اس کی تضعیف کی ہے۔
الحکم التفصیلی:
وهذا إسناد ضعيف؛ عبد الرحمن بن رزين- والاثنان فوقه- مجهولون. وله علة أخرى، وهي الاضطراب الذي أشار إليه المصنف، ويأتي بيانه. والحديث أخرجه البيهقي (1/279) من طريق المصنف. وأخرجه الحاكم (1/170) من طريق أبي المثنى العنبري: ثنا يحيى بن معين، ومن طريق يحيى بن عثمان بن صالح السّهْمِيِّ قالا: ثنا عمرو بن الربيع بنطارق... به؛ لكنهما لم يذكرا في السند: أيوب بن قطن؛ بل ذكرا مكانه: عُبادة ابن نُسيً.. وقال الحاكم: أبي بن عمارة صحابي معروف، وهذا إسناد مصري لم ينسب واحد منهم إلى جرح ! وتعقبه الذهبي بقوله: بل مجهول . وقال ابن القيم في التهذيب (118) : والعجب من الحاكم كيف يكون هذا مستدركاً على الصحيحين ؛ ورواته لا يعرفون بجرح ولا تعديل؟! . قلت: فقد اختلف فيه على عمرو بن الربيع بن طارق؛ وهذا وجه من وجوه الاختلاف. ووجه ثان، وهو ما أخرجه الطحاوي (1/48) ، والدارقطني (72- 73) ، والبيهقي- من طًريق سعيد بن عُفيْرٍ -، وابن ماجه 1/197) - من طريق عبد الله ابن وهب- كلاهما عن يحيى بن أيوب عن عبد الرحمن بن رزين عن محمد بن يزيد بن أبي زياد عن أيوب بن قطن عن عبادة بن نُسي عن أُبيِّ بن عمارة. فجمع في إسناده بين أيوب وعبادة؛ وقال الدارقطني:
هذا إسناد لا يثبت، وقد اختلف فيه على يحيى بن أيوب اختلافاً كثيراً قد بينته في موضع آخر. وعبد الرحمن ومحمد بن يزيد وأيوب بن قطن مجهولون كلهم . قال في التلخيص : (2/397) : وضعفه البخاري فقال: لا يصح. وقال أبو زرعة الدمشقي عن أحمد: رجاله لا يعرفون. وقال أبو الفتح الأزدي: هو حديث ليس بالقائم. وقال ابن حبان: لست أعتمد على إسناد خبره. وقال ابن عبد البر: لا يثبت، وليس له إسناد قائم. ونقل النووي في شرح المهذب [1/482]اتفاق الأئمة على ضعفه. قلت:وبالغ الجوزقاني، فذكره في الموضوعات . 22- وفي رواية عن عبد الرحمن بن رزين عن محمد بن يزيد بن أبي زياد عن عبادة بن نسي عن أبيِّ بن عمارة... قال فيه: حتى بلغ سبعاً؛ قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: نعم، وما بدا لك .قال أبو داود: وقد اختلف في إسناده؛ وليس بالقوي (قال الحافظ في التهذيب : وفي بعض نسخ أبي داود عقب حديثه- يعني: هذا - قال ابن معين : إسناده مظلم .) . (قلت: وهو كما قال. وقال الدارقطني: هذا إسناد لا يثبت، وقد اختلف فيه على يحيى بن أيوب اختلافاً كثيراً. وعبد الرحمن ومحمد بن يزيد وأيوب ابن قطن مجهولون كلهم . وقال البخاري: لا يصح . وضعفه أحمد وابن حبان وابن عبد البر وغيرهم، حتى نقل النووي اتفاق الأئمة على ضعفه؛ وبالغ الجوزقاني فذ كره في الموضوعات ) . إسناده: علقه الصنف فقال: رواه ابن أبي مريم المصري عن يحيى بن أيوب عن عبد الرحمن بن رزين. وقد وصله الطحاوي والبيهقي عن سعيد بن أبي مريم. وتابعه عمرو بن الربيع في رواية عنه؛ كما ذكرنا في الكلام على الرواية الأولى.