تشریح:
1۔ انسان اپنی بیوی کے پاس دوسری بار جاناچاہئے یا دیگر بیویوں کے پاس جانا چاہتا ہوتو اس دوران میں غسل کرنا واجب نہیں ہے بلکہ صرف وضوکافی ہے، جس کا اس روایت میں بوجہ اختصار ذکرنہیں ہوا۔
2۔ نبی کا معمول تھا کہ زوجات میں باری کا اہتمام فرماتے تھے‘ مگر بعض اوقات سفرہ وغیرہ سے واپسی پر باقاعدہ باری شروع کرنے سے پہلے ایک بار سب کے پاس چلے جاتے تھے یا کوئی اور وجہ بھی ہوتی ہوگی۔
3۔ حضرت انس کی روایت کے مطابق نبیﷺکو تیس مردوں کی قوت دی گئی تھی۔ (صحیح بخاري‘ حدیث:268)
الحکم التفصیلی:
(قلت: إسناده صحيح على شرط البخاري. وأخرجه أبو عوانة في صحيحه ) . إسناده: حدثنا مسدد قال: ثنا إسماعيل قال: ثنا حميد الطويل. وهذا سند صحيح على شرط البخاري. لكن ذكر غير واحد من الأئمة أن حميداً كان يدلس عن أنس؛ قالوا: إنما رواها عن ثابت عن أنس، واختلفوا هل سمع من أنس شيئاً أم لا؟! والصواب الأول؛ فقد صرح حميد بسماعه من أنس يشيء كثير؛ وفىِ صحيح البخاري من ذلك جملة، كما قال الحافظ في التهذيب . وينتج من ذلك: أنه صحيح الحديث عن أنس على كل حال؛ سواءً صرح بسماعه أو عنعن. أما على الأول فواضح؛ لأنه ثقة اتفاقاً. وأما على الثاني؛ فلأنه إن لم يكن سمعه من أنس؛ فقد سمعه من ثابت عنه، وثابت ثقة أيضا اتفاقاً. ولذلك قال الحافظ أبو سعيد العلائي: فعلى تقدير أن تكون أحاديث حميد مدلسة؛ فقد تبين الواسطة فيها؛ وهو ثقة محتج به . وقد صح من حديث ثابت، كما نذكره قريباً. والحديث أخرجه أحمد (3/189) : ثنا إسماعيل... به. وأخرجه للنسائي (1/51- 52) ، والبيهقي (1/204) من طرق أخرى عن إسماعيل... به. وقد تابعه هشيم عن حميد. اْخرجه أحمد (3/99) ، والطحاوي (1/77) . وقد رواه ثابت عن أنس. أخرجه أحمد (3/111) - عن معمر-، وهو (3/135 و 160 و 252) ، والطحاوي- عن حماد- كلاهما عن ثابت... به. (تنبيه) : فوله: (ذات يوم) ليست في بعض النسخ، ولا في مختصر المنذري ؛ وهي ثابتة في نسخة العون .