تشریح:
1۔ صالحین امت کے سوالات پرغور کیا جائے کہ ان کی بنیاد اللہ کی رضا کی طلب، اس کی قربت کا شوق اوررسول اللہﷺکی سیرت ہوتا تھا۔
2۔غسل جنابت کومؤخر کرنا مباح ہے، مگر مستحب مؤکد یہ ہےکہ وضوکرکےسویا جائے۔
3۔ نمازوتر کو رات کے کسی بھی وقت ادا کرنا مباح ہے، مگر ترغیب اور ترجیح یہی ہے کہ اسے رات کے آخری حصےمیں (نماز تہجد کے بعد) ادا کیا جائے۔
4۔ رسول اللہﷺاور اسی طرح صحابہ کرام کی تلاوت قرآن کا حقیقی وقت اور موقع رات میں نمازتہجد ہوا کرتا تھا۔
5۔ اس قراءت میں اہل خانہ کی رعایت رکھنا بہت ضروری ہے کہ زیادہ اونچی آواز سے دوسروں کو تسویش نہ ہو۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: إسناده صحيح. وروى مسلم وأبو عوانة في صحيحهما الفصل الأول منه) . إسناده: حدثنا مسدد قال: ثنا مُعتمر. (ح) وثنا أحمد بن حنبل قال: ثنا إسماعيل بن إبراهيم قالا: ثنا برْدُ بن سنان عن عُبَادة بن نُسَي عن غُضَيْفِ بن الحارث. وهذا إسناد صحيح، رجاله كلهم ثقات. والحديث في مسند أحمد (6/47) ... بإسناده هذا. وروى البيهقي (1/199) الفصل الأول منه من طريق المؤلف، وابن ماجه (1/408) الفصل الأخير الثالث منه من طريق إسماعيل ابن عُلَية- وهو ابن إبراهيم-. ورواه أحمد (6/138) من طريق سفيان عن برد... به دون الفصل الأخير. وروى منه الحاكم (1/153) الفصل الأول. ثم رواه هو، والنسائي (1/70) ، وكذا البيهقي من طرق أخرى عن برد. وله في المسند (6/73 و 149) طريق أخرى عن معاوية بن صالح عن عبد الله ابن أبي قيس عنها... به بتمامه. وإسناده صحيح على شرط مسلم؛ وقد أخرجه في صحيحه (1/171) ، لكنه لم يسق من لفظه إلا الفصل الأول منه. وهذا القدر، أخرجه أبو عوانة أيضا في صحيحه (1/278) ، والنسائي (1/70) ، والحاكم (1/153) . وأخرجه المصنف فيما يأتي في الوتر (1291) بنحو ما هنا. وله في المسند (6/167) طريق ثالث، ورجاله ثقات رجال مسلم، لكن فيه انقطاع.