تشریح:
امام ابوداوداپنی بحث میں زہری اورہشام بن عروہ کےمابین اختلاف کا ذکر کر رہے ہیں کہ یہ مکالمہ حضرت عائشہ رضی اللہ عنہا کا ہے یا حضرت ام سلمہ رضی اللہ عنہا کا، توامام صاحب کے نزدیک ترجیح زہری کی روایت کو ہے یعنی حضرت عائشہ رضی اللہ عنہا کے مکالمے کو۔ انہوں نے اسی کے شواہد ذکر کیےہیں، مگر قاضی عیاض کی تحقیق میں یہ مکالمہ حضرت ام سلمہ اور ام سلیم کے مابین ہوا ہے۔ اس طرح ترجیح ہشام بن عروہ کی روایت کو ہوگی اورامام بخاری کا میلان بھی اسی طرف ہے۔ [صحیح بخاري‘ حدیث:130) تاہم علامہ نووی نےکہا کہ عین ممکن ہے کہ دونوں ہی اس موقع پڑموجود ہوں اور دونوں نے تعجب کا اظہار کیا ہو۔ واللہ أعلم. (عون المعبود)
2۔ حضرت ام سلیم رضی اللہ عنہا کا یہ جملہ جو انہوں نے اپنے سوال سے پہلے کہا کہ ’’اللہ تعالی حق سے نہیں شرماتا‘‘ ان کے کمال حسن ادب پر دلیل ہے، یعنی جو بات عرفا زبان پر نہیں لائی جاتی اورمجھے اس کی شرعاً ضرورت ہے، بتائی جائے۔
3۔ امہات المومنین کا اس سوال پر اظہارتعجب دلیل ہے کہ یہ ’’کمال درجےکی طیبات وطاہرات‘‘ تھیں‘ اس حد تک کہ انہیں خواب میں بھی کبھی برائی کا خیل نہ آیا تھا۔ (من إفادات الشیخ سلطان محمود)
الحکم التفصیلی:
(قلت: إسناده حسن صحيح. وأخرجه مسلم، وابن حبان (1163) ، وأبو عوانة في صحاحهم ) . إسناده: حدثنا أحمد بن صالح قال: ثنا عنبسة: ثنا يونس عن ابن شهاب قال: قال عروة: عن عائشة. قلت: وهذا إسناد حسن، رجاله كلهم ثقات رجال البخاري؛ إلا أنه أخرج لعنبسة- وهو ابن خالد بن يزيد الأموي؛ مولاهم- مقروناً بغيره؛ وذكره ابن حبان في الثقات ، وأثنى عليه غير واحد، وبالغ المصنف؛ فقال في روايته الأخرى عنه: عنبسة أحب إلينا من الليث بن سعد . وفي الطرف الآخر؛ قول يحيى بن بكير: إنما يحدث عن عنبسة مجنون أحمق! كان يجيئني؛ ولم يكن موضعاً للكتابة أن يكتب عنه إ! قلت: ولم نجد ما يسقط الاحتجاج بحديثه، ولولا أن البخاري قرنه بغيره لصححنا حديثه. وقد قال الحافظ عنه في التقريب : صدوق . على أن حديثه هذا صحيح؛ فقد توبع عليه، ذكره أبو عوانة في صحيحه (1/292) من طريق ابن وهب ثنا يونس... به. وتابعه جماعة عن ابن شهاب؛ فقال المصنف عقيبه: وكذا روى الزبيدي وعُقَيل ويونس وابن أخي الزهري عن الزهري، وابن أبي الوزير عن مالك عن الزهريَ، ووافق الزهرفيَ مسافعٌ الحَجَبِيُ قال: عن عروة عن عائشة. وأما هشام بن عروة... إلخ المذكور آنفاً. قلت: أما روا ة الزبيدي؛ فأخرجها أبو عوانة والنسائي (1/41) . وأما رواية عُقَيل؛ فوصلها مسلم وأبو عوانة والدارمي (1/195) ، والبيهقي (1/168) . وأما رواية ابن أخي الزهري وابن أبي الوزير؛ فلم أقف عليهما الأن! وقد رواه مالك في الموطأ (1/70) عن ابن شهاب عن عروة بن الزبير: أن أم سليم... وهذا منقطع؛ قال ابن عبد البر: وكل من روى هذا الحديث عن مالك؛ لم يذكر فيه عنه عائشة- فيما علمت- إلا ابن أبي الوزير وعبد الله بن نافع؛ فإنهما روياه عن مالك عن الزهري عن عروة عن عائشة أن أم سليم... ، ثم أسنده من طريقهما؛ قال: وقال الدارقطني: تابع ابنَ أبي الوزير على إسناد هذا الحديث عن مالك: حباب بن جَبَلَةَ وعبد الملك بن عبد العزيز بن الماجشون ومَعْن بن عيسى . ذكره السيوطي في تنوير الحوالك . وأما رواية مسَافع الحَجَبِي؛ فوصلها مسلم وأبو عوانة والطحاوي في مشكل الآثار (3/276) ، والبيهقي وأحمد (6/92) .