تشریح:
1۔ اس روایت میں یہ بیان کہ خواہ کتا شکا ر سے کھا بھی لے منکر ہے۔ اور اس کی توضیح پیچھے گزر چکی ہے۔
2۔ شکار شدہ جانور اگر زندہ ملے تو ذبح کیا جائے۔ اور اگر قتل ہو جائے تو حلال ہے۔
3۔ مجوسیوں کے برتن استعمال کرنے پڑیں۔ تو انہیں پہلے دھو لیا جائے۔ یہی حکم ہندوں کا ہے۔ یہودی اورعیسائی طہارت کا اہتمام کرتے ہوں۔ تو بہتر لیکن اگرشبہ ہو کہ خنزیر اور شراب وغیرہ سے احتیاط نہیں کرتے۔ تو ان کے برتن بھی استعمال کرنے سے پہلے دھونے ضروری ہیں۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: إسناده حسن. لكن قوله: وإن أكل منه . مخالف لما في الصحيحين ؛ كما ذكرنا آنفاً. وبذلك أعله البيهقي، وبالمخالفة أيضاً) .إسناده: حدثنا محمد بن المنهال الضرير. ثنا يزيد بن زريع: ثنا حبيب المعلمعن عمرو بن شعيب.
قلت: وهذا إسناد حسن، على الخلاف المعروف في حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده، والمعتمد أنه حسن الحديث؛ إذا لم يخالف من هو أوثق منه،وهذا الشرط غير متوفر هنا؛ لمخالفته لأحاديث من هو أوثق وأكثر عدداً منه- كمابيّنًا في الحديث الذي قبله-.والحديث أخرجه البيهقي (9/237- 238 و 243) من طريق المؤلف، وقال:
أنه سأل النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن الكلب يصْطاد؟ قال: كلْ؛ أكل أو لم يأكل . فصارحديث عمرو بهذا معلولاً .
قلت: وأخرجه الدارقطني (4/293/ 88) من طريق أخرى عن يزيد بن زريع.وأحمد (2/184) من طريق عبد الوارث: ثنا حبيب عن عمرو عن أبيه عنعبد الله بن عمرو... به.والنسائي من طريق عبيد الله بن الأخنس عن عمرو... به؛ دون قوله: وإن أكل منه .. وقال مكانه: وإن قتل . وهو الصواب الموافق لحديث عدي في الصحيحين ، وهو رواية للمؤلف؛ فانظرها في الصحيح (2538