تشریح:
معلوم ہوا کہ بعض اوقات آپ ﷺ کی آمد سے قبل بھی اقامت کہہ دی جاتی تھی۔ جب کہ آپ کو پہلے جماعت کا وقت ہونے کی اطلاع دی جاتی تھی۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: إسناده صحيح على شرط الشيخين. وقد أخرجاه وأبو عوانة فيؤ صحاحهم . وقال الترمذي: حديث حسن صحيح ) . إسناده: حدثنا مسلم بن إبراهيم وموسى بن إسماعيل قالا: ثنا أبان عن يحيى عن عبد الله بن أبي قتادة عن أبيه. قال أبو داود: هكذا رواه أيوب وحجاج الصواف عن يحيى. وهشام الدستوائي قال: كتب إليَّ يحيى .
قلت: وهذا إسناد صحيح على شرط الشيخين؛ ويحيى: هو ابن أبي كثير، وقد صرُّح بسماعه للحديث من عبد الله كما سنبينه. ومراد المصنف بهذا القول: أن أيوب وحجاجاً وافقا أبان في روايته الحديث عن يحيى بصيغة: (عن) . وأما هشام فقال في روايته: كتب إلي يحيى ؛ يعني: بهذا الحديث. وقد وصله من طريق هشام: الدارمي (1/289) ، وأحمد (5/309 و 310) ، والبخاري أيضا (2/94) . ووصله من طريق حجَّاج الصوَّاف: مسلم (2/101) ، وأبو عوانة (2/27) ، والنسائي (1/127- 128) - وقرن به هشاماً-، وأحمد (5/496 و 3؟ 3 و 304) . ووصله من طريق أيوب: أبو عوانة وحده. وأخرجه من طريق أبان: أحمد أيضا (305 و 357) . وأخرجه الشيخان، وأبو عوانة، والترمذي (2/487) ، والنسائي (1/111) ، والدارمي، وأحمد (308) من طرق أخرى عن يحيى... به؛ وصرح الدارمي في روايته بسماع يحيى من عبد الله بن أبي قتادة. وإسنادها صحيح على شرطهما. وقد ثبت ذلك أيضا عند أبي نعيم في الستخرج من وجه آخر عن هشام، كما في الفتح ؛ قال: فأُمِنَ بذلك تدليس يحيى . والحديث أخرجه البيهقي أيضا (2/20- 21) . وفي بعض الروايات المتقدمة زيادات في متن الحديث، وقد علَّق المصنف
(قلت: هي صحيحة. وقد وصلها البخاري وأبو عوانة في صحيحيهما ) . إسناده: علقها المصنف فقال: ورواه معاوية بن سلام وعلي بن المبارك عن يحيى وقالا فيه: حتى تروني وعليكم السكينة ... .
قلت: وقد وصله من طريق علي بن المبارك: البخاري (2/313) ، وأبو عوانة (2/28) ، وأحمد (5/310) - وقرن به شيبان-. وروايته- عند البخاري (2/95- 96) أيضا، وكذا أبي عوانة-: منفصلة. ووصله الإسماعيلي من طريق الوليد بن مسلم عن معاوية بن سلام وشيبان جميعاً عن يحيى؛ كما في الفتح (2/96) .