تشریح:
1۔ حسب ضرورت چھوٹی عمر کا نو عمر بچہ جب قرآن کا قاری اور نماز کے مسائل کوسمجھتا ہو تو اسے امام بنایا جا سکتا ہے۔
2۔ امام اگر نفل پڑھ رہا ہو تو اس کے پیچھے فرض کی نیت کی جا سکتی ہے۔ کیونکہ بچے کی نماز اس کے حق میں نفل ہوتی ہے۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: إسناده صحيح على شرط مسلم. وأخرجه البخاري في صحيحه نحوه) . إسناده: حدثنا موسى بن إسماعيل: ثنا حماد: أنا أيوب عن عمرو بن سَلمَةَ.
قلت: وهذا إسناد صحيح على شرط مسلم؛ وحماد: هو ابن سلَمة، كما ذكر الحافظ في الفتح (8/18) . وقد رواه عن أيوب: حمادُ بن زيد أيضا كما يأتي. والحديث أخرجه ابن حزم (4/218) من طريق المصنف. وأخرجه ابن منده والطبراني من طريق حماد بن سلمة؛ وفما روايتهما ما يدل على أنه وفد مع أبيه أيضا؛ كما في الفتح . وأخرجه البخاري (8/18- 19) : حدثنا سليمان بن حرب: حدثنا حماد بن زيد عن أيوب... نحوه. وأخرجه الدارقطني (ص 179) ، والبيهقي (3/91) من طرق أخرى عن سليمان بن حرب... به. وأخرجه النسائي (1/127) من طريق سفيان عن أيوب قال: حدثني عمرو بن سَلِمَةَ الجَرْمي... به مختصرأ، وفيه: وأنا ابن ثمان سنين... بدون شك. وأخرجه أيضا (1/105) من طريق سليمان بن حرب... بإسناده مختصراً.
(قلت: وصله الدارقطني والحاكم عن الحجاج، وهو مدلس، وقد عنعنه، وفي متنه نكارة ومخالفة للروايات السابقة؛ لكن هذا القدر المعلق منه صحيح) . إسناده: وصله الدارقطني (ص 154) ، والحاكم (1/243) من طريق أبي حامد محمد بن هارون الحضرمي: ثنا المنذر بن الوليد الجارودي: ثنا يحيى بن زكريا بن دينار الأنصاري: ثنا الحجاج عن إسماعيل بن رجاء... به؛ ولفظه: يؤم القوم أقدمهم هجرة؛ فإن كانوا في الهجرة سواءً فأفقههم في الدين؛ فإن
كانوا في الدين سواءً فأقرؤهم للقرآن، ولا يُؤَمّ الرجل في سلطانه، ولا يقْعَد على تكرمته إلا بإذنه . قال الزيلعي (2/25) : وهو معلول بالحجاج بن أرطاة .
قلت: وذلك لأنه مدلس؛ وقد عنعنه. وبقية رجاله ثقات؛ غير يحيى بن زكريا بن دينار الأنصاري؛ فلم أجد له ترجمة! وقد أورده في شيوخ المنذر بن الوليد: صاحب التهذيب ؛ إلا أنه سمّى جده زياداً؛ ولم أجد من ترجمه أيضا! والله أعلم. وحديث الحجاج هذا شاذ أيضا؛ بل منكر مخالف لسياق حديث شعبة والأعمش السابقين تقديماً وتأخيراً، كما هو واضح. ولكن الجملة الأخيرة منه- التي من أجلها علقها المصنف- صحيحة؛ لموافقتها في المعنى لسائر الروايات.