تشریح:
1۔ ثنا میں پڑھی جانے والی یہ مشہور ومعروف دعا ہے۔ جو کہ عمر بن خطاب رضی اللہ تعالیٰ عنہ اور حضرت ابن مسعود رضی اللہ تعالیٰ عنہ سے بھی مروی ہے۔ آئمہ متقدمین نے اس کی سند میں بحث کی ہے۔ جو اس کے قدرے کمزور ہونے کا اشارہ ہے۔ مگر اس کے مباح ہونے میں کوئی شک نہیں۔ شیخ البانی نے اسے صحیح کہا ہے۔
2۔ نماز میں تعوذ پڑھنے کا بھی ثبوت ہے کہ ثناء کے بعد اور قراءت سے پہلے (أعوذ باللہ) پڑھنا سنت ہے۔
3۔ اس دعا کا ذکر نبی کریم ﷺ سے نفل نمازوں کے اندر آیا ہے۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: إسناده صحيح) .
إسناده: حدثنا عبد السلام بن مطَهر: نا جعفر عن علي بن علي الرفاعي عن
أبي المتوكل الناجي عن أبي سعيد الخدري.
قال أبو داود: وهذا الحديث؛ يقولون: هو عن علي بن علي عن الحسن...
مرسلأ، الوهم من جعفر !
قلت: وهذا إسناد صحيح عندي، رجاله ثقات رجال الصحيح ؛ غير علي
ابن علي الرفاعي، وهو ثقة كما قال ابن معين وأبو زرعة ووكيع وغيرهم. وقال
أحمد:
لم يكن به بأس؛ إلا أنه يرفع أحاديث .
قلت: وهذا لا يسقط الاحتجاج بحديثه؛ لأن غاية ما فيه: أنه أخطأ أحياناً
فرفع أحاديث موقوفة، ومن ذا الذي لا يخطئ؟! قالحق أنه صحيح الحديث؛ إلا إن
ظهر خطؤه.
وجعفر: هو ابن سليمان الضبَعِي.
والمصنف رحمه الله أعل الحديث بأنه روي مرسلاً، وأن جعفر بن سليمان وهم
فيه فرواه موصولأ!
وهذا ليس بشيء عندنا؛ لأن جعفراً ثقة عند ابن معين وابن سعد وابن
المديني وغيرهم، وغاية ما قيل فيه: أنه كان يتشيع. وهذا لا يضر في روايته بعد
ثبوت عدالته وصدقه. وقد قال البزار:
لم أسمع أحداً يطعن عليه في الحديث، ولا في خطأ فيه؛ إنما ذكرت عنه
شيعيته، وأما حديثه فمستقيم .
والحديث أخرجه الطحاوي (1/116) : حدثنا إبراهيم بن أبي داود قال: ئنا
(3/362)
أبو ظَفَرٍ عبد السلام بن مطهر... به.
ثم أخرجه هو، والنسائي (1/143) ، والترمذي (2/9- 10) ، والدارمي
(1/284) ، وابن ماجه (1/268) ، والدارقطني (ص 112) ، والبيهقي (2/34) ،
وأحمد (3/50) ، وابن خزيمة (467) من طرق أخرى عن جعفر... به. وقال
الترمذي:
وحديث أبي سعيد أشهر حديث في هذا الباب . قال:
وقد تُكُلم في إسناده، كان يحيى بن سعيد يتكلم في علي بن علي
الرفاعي. وقال أحمد: لا يصح هذا الحديث !
قلت: لا شك عندنا في أن الحديث صحيح، وقد عرفت الجواب عمَّا أُعِل
به، لا سيما وأن له شواهد كثيرة تقويه؛ منها حديث عائشة، وقد أورده المصنف
عقبه، وهو: