تشریح:
ان احادیث سے ثابت ہوا کہ پہلی اور تیسری رکعت میں جلسہ استراحت مسنون اور مستحب ہے۔
2۔ صحابہ کرام رضوان اللہ عنہم اجمعین تعلیم نماز کے بالخصوص بہت ہی حریص تھے۔ انہوں نے اس کی جزیات تک محفوظ رکھا۔ اور امت تک پہنچایا۔
الحکم التفصیلی:
قلت: إسناده صحيح على شرط البخاري. وقد أخرجه في صحيحه ) .وفي رواية: كيف رأيت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصلي؟ قال: فقعد في الركعةالأولى حين رفع رأسه من السجدة الآحرة.
قلت: إسناده صحيح أيضا على شرط البخاري، وصححه الدارقطني) .وفي أخرى: أنه رأى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا كان في وتر من صلاته؛ لم ينهض حتى يستوي قاعداً.
قلت: إسناده صحيح أيضا على شرط البخاري. وقد أخرجه في صحيحه . وصححه الد ارفطني والترمذي) .
إسناده: حدثنا مسدد: ثنا إسماعيل- يعني: ابن إبراهيم- عن أيوب عن أبيقلابة.
قلت: وهذا إسناد صحيح، رجاله كلهم ثقات على شرط البخاري؛ وقدأخرجه كما يأتي.والحديث أخرجه البخاري (2/136) ، والبيهقي (2/123) ، وكذا ابن الجارودفي المنتقى (204) عن وهيب عن أيوب... به.وإسناد الرواية الثانية في الكتاب هكذا: حدثنا زياد بن أيوب: ثناإسماعيل... به.قلت: وهذا إسناد صحيح على شرط البخاري أيضا.وأخرجه النسائي (1/173) ... بسند المصنف.والدارقطني (1/132) ، وقال: إسناد صحيح ثابت .وإسناد الرواية الثالثة: حدثنا مسدد: ثنا هشيم عن خالد عن أبي قلابة...به
قلت: وهذا إسناد صحيح، ورجاله ثقات رجال البخاري أيضا.وأخرجه البخاري والنسائي، والترمذي (2/79) ، والدارقطني (132) من طرق عن هشيم... به. وقال الترمذي: حديث حسن صحيح . وقال الدارقطني:
هذا إسناد صحيح ثابت .وأخرجه الشافعي وغيره من طريق عبد الوهاب الثقفي عن خالد الحذاء... بهنحوه؛ وقد سقت لفظه في إرواء الغليل تحت الحديث (362) .