تشریح:
اس دعا کے سنن ترمذی میں الفاظ یہ ہیں۔ (اللهم اغْفرلي وارحَمني واجبُرني واهدِني وارزُقني) اجبرنی کا مفہوم ہے۔ اے للہ! ٹوٹی ہوئی حالت کو جوڑ دے۔ دیکھئے! (سنن ترمذي، الصلوة باب ما یقول بین السجدتین حدیث: 284) اس دعا کا پڑھنا سنت ہے۔ مگر کچھ لوگ اس سے غافل ہیں۔ بلکہ زیادہ ہی غافل ہیں۔ شیخ شوکانی اس پراس انداز میں افسوس کا اظہار کرتے ہیں۔ لوگوں نے صحیح احادیث سے ثابت شدہ سنت کو چھوڑ رکھا ہے۔ اس میں ان کے محدث فقیہ مجتہد اور مقلد سبھی شریک ہیں۔ نہ معلوم یہ لوگ کس چیز پرتکیہ کیے ہوئے ہیں۔ (نیل الأوطار: 293/2) سنن ابو دائود کی ایک حدیث میں صرف (ربِّ اغْفِرلِي۔ رب اغفرلی) پڑھنے کا ذکر بھی آیا ہے۔ (دیکھئے حدیث 8784) شیخ ابن باز اور کچھ دیگر علماء اور آئمہ کم از کم اتنا پڑھنے کو واجب کہتے ہیں۔
الحکم التفصیلی:
حدثني حبيب بن أبي ثابت عن سعيد بن جبير عن ابن عباس.
قلت: وهذا إسناد حسن؛ إن كان حبيب بن أبي ثابت سمعه من سعيد؛ فقدوُصِفَ بالتدليس، رجاله ثقات رجال مسلم؛ غير محمد بن مسعو- وهو ابن يوسف النيسا بوري-، وهو ثقة عارف.لكن كاملاً أبا العلاء- وهو ابن العلاء- وإن أخرج له مسلم؛ فقد اختلفوا فيه؛فقال ابن معين: ثقة . وقال النسائي: ليس بالقوي . وقال في موضع آخر: ليس به بأس . وقال ابن عدي: رأيت في بعض رواياته أشياءَ أنكرتها، وأرجو أنه لا بأس به . وقال ابن حبان: كان ممن يقلب الأسانيد ويرفع المراسيل، من حيث لا يدري، فبطلالاحتجاج بأخباره . وقال الحافظ في التقريب : صدوق يخطئ .
قلت: فمثله حسن الحديث؛ إلا أن يظهر خطؤه. والله أعلم.والحديث أخرجه الترمذي (2/76) ، والحاكم (1/262 و 271) من طرق عن زيد بن الحباب... به. وقال الترمذي: حديث غريب . وقال الحاكم: صحيح الإسناد، وأبو العلاء كامل بن العلاء ممن يجمع حديثه ، ووافقهالذهبي، وأقره الحافظ في بلوغ الرام .وتابعه خالد بن يزيد الطَّيّب: ثنا كامل بن العلاء... به أتم منه.أخرجه البيهقي (2/122) .وتابعه أيضا يحيى بن آدم: حدثنا كامل بن العلاء... به مختصراً مثل لفظ
الكتاب؛ إلا أنه قال: عن حبيب بن أبي ثابت عن ابن عباس- أو عن سعيد بنجبير عن ابن عباس- على الشك.
أخرجه أحمد (1/315) .وتابعه أسود بن عامر: أخبرنا كامل عن حبيب عن ابن عباس... به مطولاً؛وأسقط سعيداً.
أخرجه أحمد (1/371) .والصواب: إثبات سعيد بن جبير؛ لاتفاق زيد بن الحباب وخالد بن يزيدعليه، ويحتمل أن حبيباً كان تارة يذكره، وتارة يسقطه؛ لأنه كان مدلساً كماتقدم؛ فرواه كامل على الوجهين، فروى كل ما سمع منه. والله أعلم.وللحديث شاهد موقوف على علي: عند الشافعي (257) ، وابن نصر (76) .وآخر مختصر يأتي (818) .