تشریح:
یعنی تمام اعمال میں پہلے فرائض کو دیکھا جائے گا۔ وہ کامل ہوئے تو بہتر ورنہ اس کے بعد نوافل سے فرضوں کی کمی پوری کی جائے گی۔ جیسے نفلی نمازوں سے فرض نمازوں کی اور نفلی صدقے سے فرضی زکواۃ کی کمی پوری کی جائے گی۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: إسناده صحيح على شرط مسلم، وكذلك صححه الحاكم ووافقه
الذهبي، وصححه الدارمي أيضا) .
إسناده: حدثنا موسى بن إسماعيل: ثنا حماد عن داود بن أبي هند عن زُرَارةَ
ابن أوفى عن تميم الداري.
قلت: وهذا إسناد صحيح على شرط مسلم.
والحديث أخرجه الحاكم (1/262- 263) ، وعنه البيهقي (2/387) من
طريقين آخرين عن موسى بن إسماعيل عن حماد بن سلمة... به.
(4/20)
والدارمي (1/313) ، وابن ماجه (1/436) من طريقين آخرين أيضا عن
حماد... به.
وقيل للدارمي: صح هذا؟ قال: إي. وقال الحاكم:
صحيح على شرط مسلم . ووافقه الذهبي.
وأخرجه البيهقي من طريق يزيد بن هارون: أبَنا داود بن أبي هند... به
موقوفاً على تميم، وقال:
ووقفه كذلك: سفيان الثوري وحفص بن غياث عن داود بن أبي هند. ورواه
يزيد الرقاشي عن أنس بن مالك عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ... بمعنى حديث تميم الداري عن
النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في الصلاة والزكاة ، وأنم منه !
قلت: الموقوف هنا لا يعل الرفوع؛ لأنه لا يقال من قبل الرأي؛ فهو في حكم
المرفوع.
تفربع أبواب الركوع والسجود