تشریح:
دیکھے، حدیث: ۲۸۰ اور اس کے فوائد و مسائل۔
الحکم التفصیلی:
قلت : وهذا إسناد صحيح رجاله ثقات رجال الشيخين غير أبي خليفة واسمه الفضل بن الحباب وهو ثقة حافظ له ترجمة في ( تذكرة الحفاظ ) ( 2 / 218 ) و
________________________________________
( الميزان ) و ( اللسان ) . وقال الهيثمى في ( المجمع ) ( 5 / 30 ) : ( رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح ) . ثم رأيت أبا نعيم قد أخرجه في ( الطب ) ( 4 / 1 / 2 ) من طريق محمد بن يونس ثنا قريش بن أنس عن إبن عون عن نافع عن إبن عمر قال : فذكره بلفظ الكتاب إلا أنه قال : ( مما يوهن ) . قلت : وهذا إسناد واه جدا لأن محمد بن يونس وهو الكديمي متهم بالوضع ومع ذلك فقد خالف في إسناده فقال : ( نافع ) مكان ( محمد ) . وهو إبن سيرين . فالأعتماد على الأسناد الأول لصحته . وبالله التوفيق . 1975 - ( حديث : ( تخللوا من الطعام فإنه ليس شئ أشد على الملك الذي على العبد أن يجد من أحدكم ريح الطعام ) ضعيف . أخرجه الطبراني في ( المعجم الكبير ) ( 203 / 1 / 2 ) عن عبد الرحيم بن سلمان ويحيى بن العلاء كلاهما عن واصل بن السائب عن أبى سورة عن أبي أيوب قال : ( خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : حبذا المتخللون قالوا : وما المتخللون يا رسول الله ؟ قال : المتخللون بالوضوء والمتخللون من الطعام أما تخليل الوضوء فالمضمضة والاستنشاق وبين الأصابع وأما تخليل الطعام فمن الطعام إنه ليس شئ أشد على الملكين من أن يريا بين أسنان صاحبهما طعاما وهو قائم يصلى ) . أخرجه من طريق أبى بكر بن أبى شيبة نا عبد الرحيم بن سليمان ومن طريق عبد الرزاق عن يحيى بن العلاء . وأخرجه أبو نعيم في ( الطب ) ( 4 / 1 / 1 ) من طريق إبن أبى شيبة ثنا عبد
________________________________________
الرحيم بن سليمان عن واصل بن السائب به مختصرا بلفظ : ( حبذا المتخللون قالوا : يا رسول الله ما المتخللون ؟ قال : التخلل من الطعام فإنه ليس شئ . . . ) الحديث مثل لفظ الكتاب . وهو في ( المصنف ) لأبن أبي شيبة ( 1 / 10 ) بإسناده المذكور مثل لفظ الطبراني دون قوله : ( أما تخليل الوضوء . . . . ) الخ : وكذلك أخرجه أحمد ( 5 / 416 ) : ثنا وكيع عن واصل الرقاشى به . قلت : وهذا إسناد ضعيف لأن واصل بن السائب وأبا سورة كلاهما ضعيف كما في ( التقريب ) . وأعله الهيثمى ( 1 / 235 ، 5 / 30 ) بالأول منهما فقط وهو قصور . وله شاهد من حديث جابر مرفوعا نحوه . أخرجه أبو نعيم من طريق أيوب بن سويد ثنا الحكم بن عبد اللة الأيلي سمعت عطاء بن أبى رباح يحدث عن جابر به . قلت : وهذا سند هالك الحكم هذا قال السعدي وأبو حاتم : كذاب . وأيوب بن سويد : ضعيف . فهو شاهد لا يفرح بمثله . لكن الجملة الأولى منه : ( حبذا المتخللون من أمتى ) . أخرجه الطبراني في ( معجم الأوسط ) ( 1 / 4 / 2 ) والحربي في ( الحربيات ) ( 2 / 48 / 2 ) والقضاعي ( ق 108 / 2 ) من طريق محمد بن عمار الموصلي ثنا عفيف بن سالم عن محمد بن أبي جعفر الأنصاري عن رقية بن مصقلة العبدي عن أنس مرفوعا به وقال الطبراني : ( تفرد به ابن عمار ) . قلت : هو ثقة حافظ وهو محمد بن عبد الله بن عمار وكذلك سائر الرواة غير ابن أبي جعفر قال الهيثمي : ( لم أجد من ترجمه ) . قلت : الظاهر أنه الذي في
________________________________________
( الجرح ) ( 3 / 2 / 224 ) : ( محمد بن أبي جعفر . روى عن سالم بن عبد اللة بن عمر عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم في رفع اليدين . روى عنه هشيم ) . قلت : فهذا القدر من الحديث حسن والله أعلم . ثم تبين لي أن محمدا هذا هو محمد بن أبى حفص الأنصاري وأنه هو محمد ابن عمر أبي حفص الأنصاري وأنه روى عنه أربعة من الثقات وقال فيه إبن حبان : ( كان ممن يخطئ ) كما حققته فيما بعد في ( الصحيحة