تشریح:
نوٹ: (حسن بصری مدلس ہیں اور روایت عنعنہ سے کی ہے، نیز حسن کے سمرہ رضی اللہ عنہ سے حدیث عقیقہ کے علاوہ دیگر احادیث کے سماع میں اختلاف ہے، مگر دیگر نصوص سے مسئلہ ثابت ہے)
الحکم التفصیلی:
قلت : وهي رواية للدارقطني وللبيهقي وذكر في أخرى أن الشك من سعيد . وفي رواية رابعة عنده وعند ابن أبي شيبة من طريق سعيد به عن عقبة به . ولم يشك . وقال البيهقي " وقد تابعه أبان العطار عن قتادة في قوله عن عقبة بن عامر . صحيح رواية من رواه عن سمرة بن جندب " . قلت : وذلك لاتفاق جماعة من الثقات كما أشرنا آنفا على روايته عن قتادة . . . عن سمرة وقال الترمذي : " حديث حسن " . وقال الحاكم : * ( هامش ) * ( 1 ) كذا الأصل ولعل الصواب " أو " لأنه هكذا عند البيهقي وقد أطال النفس في طرقه وألفاظه . وليس الحديث في " الصغرى " للنسائي الا كما ذكرنا في الأعلى عن سمرة وحده فإنما هو إذن في " الكبرى " له ولم أقف على البيوع منها حتى نتحقق من هذا الحرف فيه . ( * ) " صحيح على شرط البخاري " . ووافقه الذهبي . وصححه أيضا أبو زرعة وأبو حاتم كما في " التلخيص " ( 3 / 165 ) للحافظ وقال : " وصحته متوقفة على ثبوت سماع الحسن من سمرة فإن رجاله ثقات " . قلت : بل صحته متوقفة على تصريح الحسن بالتحديث فإنه كان يدلس كما ذكره الحافظ نفسه في ترجمته من " التقريب " فلا يكفي والحالة هذه ثبوت سماعه من سمرة في الجملة بل لا بد من ثبوت خصوص سماعه في هذا الحديث كما هو ظاهر .