تشریح:
نوٹ: (سند میں عبدالکریم بن ابی المخارق ضعیف ہیں، یہ مفصل مرفوع روایت ضعیف ہے، لیکن موقوف یعنی ابن عباس کے قول سے صحیح ہے، دیکھئے صحیح ابی داود رقم: ۲۵۸)
الحکم التفصیلی:
قلت: هو بهذا التفصيل موقوف صحيح) .إسناده: حدثنا عبد السلام بن مُطَهّر: نا جعفر- يعني ابن سليمان- عن علي ابن الحكم البُنَاتي عن أبي الحسن الجَزَرِيِّ عن مقسم عن ابن عباس. وهذا إسناد رجاله كلهم ثقات رجال " الصحيح "؛ غير أبي الحسن الجزري؛ وهو مجهول، وزعم الحاكم أنه عبد الحميد بن عبد الرحمن راوي الحديث السابق! وهو وهم منه، كما سبق بيانه هناك. لكنه لم يتفرد به كما يأتي؛ فكان الحديث صحيحاً موقوفاً. والحديث أخرجه البيهقي (1/318) من طريق المؤلف. وأخرجه الحاكم (1/172) من طريق أخرى عن عبد السلام... به. وقال: " قد أُرسل هذا الحديث وأُوقف أيضا. ونحن على أصلنا الذي أصلناه: أن القول قول الذي يسنده ويصل؛ إذا كان ثقة ".
قلت: وهو كما قال الحاكم رحمه الله. ويشير بذلك بلى حديث عبد الحميد السابق؛ فإنه أورد عقيبه هذا الحديث الموقوف. وله طريق أحرى عن مقسم؛ وهو: