تشریح:
۱؎: ابو داود کی روایت میں ((فِيْ غَيْرِخَوْفٍ وَلَا سَفَرٍ)) ہے، نیز مسلم کی ایک روایت میں بھی ایسا ہی ہے، خوف، سفر اور مطر (بارش) تینوں کا ذکر ایک ساتھ کسی روایت میں نہیں ہے مشہور ((مِنْ غَيْرِخَوْفٍ وَلَا سَفَرٍ)) ہے۔
۲؎: یہ حدیث اس بات پر دلالت کرتی ہے کہ دو نمازوں کو ایک ساتھ پڑھنا بوقت ضرورت حالت قیام میں بھی جائزہے، لیکن اسے عادت نہیں بنا لینی چاہئے۔
۳؎: جسے امام ترمذی آگے نقل کر رہے ہیں، لیکن یہ روایت سخت ضعیف ہے، اس لیے دونوں حدیثوں میں تعارض ثابت کرنے کی کوئی ضرورت نہیں، اور نہ اس حدیث سے استدلال جائز ہے۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: حديث صحيح على شرط مسلم. وأخرجه هو وأبو عوانة في "صحيحيهما". وقال الخطابي في "المعالم ": " إسناده جيد؛ إلا ما تكلموا قيه من أمر حبيب "! قلت: لم يتفرد به) . إسناده: حدثنا عثمان بن أبي شيبة: ثنا أبو معاوية: ثنا الأعمش عن حبيب عن سعيد بن جبيرعن ابن عباس.
قلت: وهذا إسناد رجاله ثقات رجال الشيخين؛ إلا أن حبيباً- وهو ابن أبي ثابت- مدلس، وقد عنعنه. ومع ذلك فهو على شرط مسلم؛ وقد أخرجه كما يأتي. والحديث أخرجه مسلم (2/152) ... بإسناد المصنف. وأخرجه هو، والترمذي (1/354- 355) ، والبيهقي (3/167) من طرق
أخرى عن أبي معاوية... به. ثم أخرجه هو، وأبو عوانة (2/353) ، والنسائي (1/99) ، والبيهقي، وأحمد (1/354) من طرق أخرى عن الأعمش... به. وتابعه صالح مولى التَّوأمَة عن ابن عباس قال... فذكره. أخرجه أحمد (1/346) ، والطبراني في "المعجم الكبير" (3/1/99) . وإسناده جيد في الشواهد والتابعات؛ فإن صالحاً هذا إنما عيبه أنه كان اختلط.