تشریح:
۱؎: یعنی امام مقتدیوں کی نماز کا نگراں اور محافظ ہے، کیونکہ مقتدیوں کی نماز کی صحت امام کی نماز کی صحت پر موقوف ہے، اس لیے اسے آداب طہارت اور آداب نماز کا خیال رکھنا ضروری ہے۔
۲؎: یعنی لوگ اس کی اذان پر اعتماد کر کے نماز پڑھتے اور روزہ رکھتے ہیں، اس لیے اسے وقت کا خیال رکھنا چاہئے، نہ پہلے اذان دے اور نہ دیر کرے۔
۳؎: یعنی جو ذمہ داری انہوں نے اٹھا رکھی ہے اس کا شعور رکھنے اور اس سے عہدہ برآں ہونے کی توفیق دے۔
۴؎: یعنی اس امانت کی ادائیگی میں ان سے جو کوتاہی ہو اسے بخش دے۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: حديث صحيح. ورواه ابن خزيمة وابن حبان في "صحيحيهما". وصححه اليَعْمَرِيُّ) . إسناده: حدثنا أحمد بن حنبل: ثنا محمد بن فُضَيْل: ثنا الأعمش عن رجل عن أبي صالح عن أبي هريرة.
قلت: وهذا إسناد رجاله كلهم ثقات رجال الشيخين؛ غير الرجل الذي لم يُسَم، لكن قد ثبت أن الأعمش سمعه من أبي صالح، كما سمعه منه غيره من الثقات، كما يأتي بيانه ، فالحديث صحيح لا شبهة فيه. والحديث في "مسند أحمد" (2/232) ... بهذا السند. وأخرجه البيهقي (1/430) من طريق المصنف عنه. وأخرجه الترمذي (1/403) معلقاً فقال: وروى أسباط بن محمد عن الأعمش قال: حُدثْتُ عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ". ثم أخرجه هو (1/402) ، والشافعي في "الأم " (1/141) ، والطيالسي (رقم 2404) ، وأحمد (2/284 و 424 و 461 و 472) ، والطبراني في "معجمه الصغير" (ص 59 و 123 و 164) ، وأبو نعيم في "حلية الأولياء" (7/118) ، والخطيب في "تاريخه " (3/242 و 4/387 و 9/413 و 1/3061) من طرق أخرى كثيرة عن الأعمش عن أبي صالح... به.
وأخرجه ابن خزيمة وابن حبان في "صحيحيهما"- كما في "الترغيب " (1/108) ، و"التلخيص " (3/193) -. ورواه البيهقي أيضا (1/435) ؛ وقال: " وهذا الحديث لم يسمعه الأعمش باليقين من أبي صالح؛ وإنما سمعه من رجل عن أبي صالح... "! ثم ساق إسناده من طريق المصنف هذه. قال الشوكاني في "نيل الأوطار" (2/29) : " فيجاب عنه بأن ابن نمير قد قال: عن الأعمش عن أبي صالح؛ ولا أراني إلا
قد سمعته منه [قلت: وهو عند المصنف عقب هذه الرواية]. وقال إبراهيم بن حميد الرّؤَاسيّ: قال الأعمش: وقد سمعته من أبي صالح. وقال هشيم: عن الأعمش: حدثنا أبو صالح عن أبي هريرة. ذكر ذلك الدارقطني[يعني: في "العلل "]. فبينت هذه للطرق أن الأعمش سمعه عن غير أبي صالح، ثم سمعه منه. قال اليعمري: والكل صحيح، والحديث متصل ".
قلت: ويؤيده أن الحديث رواه ثقتان آخران عن أبي صالح موصولاً:
الأول: سهيل بن أبي صالح. أخرجه الشافعي في "مسنده " (ص 21) ، وأحمد (2/419) ، والخطيب (6/167) ، والبيهقي (1/430) - عن الشافعي- من طرق عن سهيل بن أبي
صالح عن أبيه عن أبي هريرة... به. وهذا إسناد صحيح على شرط مسلم. وقد قال الحافظ: " قال ابن عبد الهادي : أخرج مسلم بهذا الإسناد نحواً من أربعة عشر حديثاً".
ورواه ابن خزيمة وابن حبان في "صحيحيهما"؛- وهو فى "زوائد ابن حبان " (363) -. وأعله البيهقي بقوله: " وهذا الحديث لم يسمعه سهيل من أبيه؛ إنما سمعه من الأعمش
ثم أخرج البيهقي- من طريق محمد بن جعفر-، والطبراني في "الصغير" (ص 123) - من طريق روح بن القاسم- كلاهما عن سهيل بن أبي صالح عن الأعمش عن أبي صالح... به.
قلت: وليس في هذه الرواية ما ينفي أن يكون سهيلٌ سمع الحديث من أبيه؛ فإنه ثقة كثير الرواية عن أبيه، وهو لم يعرف بالتدليس، فروايته محمولة على الاتصال- كما هو مقرر في الأصول-، ولا مانع أن يكون سمعه من الأعمش عن أبيه، وعن أبيه مباشرة؛ فكان يحدث به مرة هكذا، ومرة هكذا، كما يقع ذلك في كثير من الأسانيد. والأخر: أبو إسحاق السَّبيعي- واسمه عمرو بن عبد الله الهَمْداني-: أخرج حديثه الإمام أحمد فقال (2/377- 378 و 514) : ثنا موسى بن داود: حدثنا زهير عن أبي إسحاق عن أبي صالح عن أبي هريرة... به. وهذا سند صحيح على شرط مسلم؛ لكن زهير- وهو ابن معاوية- سمع من أبي إسحاق في حالة اختلاطه؛ لكن هو شاهد قوي للأسانيد الأخرى.
وقد أخرجه الطبراني أيضا (ص 155) ؛ وقال: تفرد به موسى بن داود ". وقد خالفهم محمد بن أبي صالح أخو سهيل، فقال: عن أبيه أنه سمع عائشة تقول... فذكر الحديث.
أخرجه الطحاوي في "مشكل الأثار" (3/53) ، وابن حبان (362) ، وأحمد (6/65) ، والبيهقي (1/431) من طريق أبي عبد الرحمن المقري: ثنا حيوة: حدثني نافع بن سليمان أن محمد بن أبي صالح حدثه... به. وأخرجه ابن حبان في "صحيحه " من رواية ابن وهب عن حيوة... بسنده.
وقال ابن خزيمة في "صحيحه "- بعد أن أخرجه من رواية الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة-: " رواه محمد بن أبي صالح عن أبيه عن عائشة. والأعمش أحفظ من مائتين مثل محمد بن أبي صالح ".
قلت: ومحمد هذا؛ ليس بالمشهور؛ بل قال الذهبي:
" لا يعرف ". ولذلك فالصواب قول أبي زرعة: حديث أبي صالح عن أبي هريرة أصح من حديث أبي صالح عن عائشة