تشریح:
وضاحت:
۱؎: یعنی یہ حکمراں ایسے ہوں گے جو بدعت اور فسق و فجور کے داعی ہوں گے۔
الحکم التفصیلی:
قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 4 / 599 :
أخرجه مسلم ( 6 / 52 - 53 ) و أبو داود ( 2 / 202 ) و الترمذي ( 2 / 36 ) و ابن
ماجة ( 2 / 464 - 465 ) و أحمد ( 5 / 278 - 279 ) و الحاكم أيضا ( 4 / 449 -
450 ) من حديث ثوبان مرفوعا . و روى الحديث بزيادة فيه بلفظ : " لا تزال
طائفة من أمتي على الدين ظاهرين ، لعدوهم قاهرين لا يضرهم من خالفهم إلا ما
أصابهم من لأواء حتى يأتيهم أمر الله و هم كذلك ، قالوا : و أين هم ؟ قال :
ببيت المقدس و أكناف بيت المقدس " . رواه عبد الله بن الإمام أحمد في " المسند
" ( 5 / 269 ) فقال : وجدت في كتاب أبي بخط يده : حدثني مهدي بن جعفر الرملي
:حدثنا ضمرة عن الشيباني - و اسمه يحيى بن أبي عمرو - عن عمرو بن عبد الله
الحضرمي عن أبي أمامة مرفوعا . و رواه الطبراني في " الكبير " ( 7643 ) من طريق
أخرى عن ضمرة بن ربيعة به . و هذا سند ضعيف لجهالة عمرو بن عبد الله الحضرمي ،
قال الذهبي في " الميزان " : " ما علمت روى عنه سوى يحيى بن أبي عمرو الشيباني
" . و ذكره ابن حبان في " الثقات " على قاعدته التي لم يأخذ بها جمهور العملاء
و لذلك لم يوثقه الحافظ في " التقريب " و إنما قال : " مقبول " أي لين الحديث .
و بقية رجال الإسناد ثقات ، و في " المجمع " ( 7 / 288 ) : " رواه عبد الله
و جادة عن خط أبيه ، و الطبراني ، و رجاله ثقات " . كذا قال و فيه و ما علمت عن
حال الحضرمي .
( تنبيه ) الشيباني كذا في " المسند " و " الميزان " بالشين المعجمة و الصواب :
السيباني بالمهملة المفتوحة و سكون التحتانية بعدها موحدة كما في " التقريب " ،
و هكذا وقع في " الطبراني " . و لحديث أبي أمامة شاهد بنحوه رواه الطبراني ( 20
/ 317 / 754 ) عن مرة البهزي ، قال الهيثمي ( 7 / 289 ) : " و فيه جماعة لم
أعرفهم " . كذا قال ، و من لم يعرفهم مترجمون في " تاريخ البخاري " و " الجرح و
التعديل " لابن أبي حاتم كما حققه صاحبنا الشيخ حمدي السلفي في تعليقه على
" المعجم " ، فالصواب أن يقال : " و فيه من لم يوثق ، إلا من ابن حبان ، فإنه
وثق أحدهم " . و الله أعلم .