تشریح:
نوٹ: (سند میں عبید اللہ وصافی اور عطیہ عوفی دونوں ضعیف راوی ہیں)
الحکم التفصیلی:
قلت : وهو متهم بالوضع ؛ قال الحاكم ، وأبو نعيم :
"روى عن أبيه أحاديث موضوعة" . وقال ابن حبان :
"كان يضع الحديث" . قال أبو زرعة :
"رأيته قد أدخل في كتب أبيه أشياء موضوعة" .
وذكر له الذهبي بعضها .
وأبوه أيوب ؛ قريب منه في الضعف . وساق له ابن عدي جملة مناكير من غير رواية ابنه عنه .
قلت : ومن ذلك تعلم أن اقتصار المنذري في "الترغيب" (4/ 129) على الإشارة إلى تضعيف الحديث ، والهيثمي في "المجمع" (3/ 46) على تضعيف محمد بن أيوب ، تضعيفاً ليناً ، ودون أن يضعف معه أباه ؛ كل ذلك تساهل غير محمود !!
وقد روي بعض هذا الحديث من رواية عبيد الله بن الوليد الوصافي عن عطية عن أبي سعيد الخدري مرفوعاً .
أخرجه الترمذي (2/ 129) . وقال :"حديث حسن غريب ، لا نعرفه إلا من هذا الوجه" !
قلت : أنى له الحسن ، وعطية ضعيف مدلس .
والوصافي ضعيف جداً .
وبه أعله المنذري فقال :
"وهو واه" .
وذكر ابن أبي حاتم في "العلل" (2/ 131) من طريق ابن أبي بزة عن مؤمل ابن إسماعيل عن حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس قال :
مر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بمجلس من مجالس الأنصار وهم يمزحون ويضحكون ؛ فقال :
"أكثروا ذكر هادم اللذات . يعني : الموت . وقال :
"قال أبي : هذا حديث باطل لا أصل له" .
قلت : لكن قوله : "أكثروا ..." (1) .