تشریح:
وضاحت:
۱؎: یہ حمامات عمومی غسل خانے ہوا کرتے تھے، جس میں مرد اور عورتیں سب کے سب ننگے نہاتے تھے، آپ ﷺ نے مردوں کو تہہ بند باندھ کر نہانے کی اجازت دی، جب کہ عورتوں کو اس سے دور رہنے کا حکم دیا ہے، اس حدیث سے یہ بھی معلوم ہوا کہ ہر وہ مجلس جہاں نشہ آور اور حرام چیزوں کا دور چل رہا ہو اس میں شریک ہونا درست نہیں۔
نوٹ: (سند میں لیث بن ابی سلیم ضعیف راوی ہیں، لیکن متابعت کی وجہ سے یہ حدیث حسن ہے، الإرواء: ۱۹۴۹، غایة المرام: ۱۹۰)
الحکم التفصیلی:
قلت : ورجاله ثقات معروفون غير قاص الأجناد فقال المنذري في ( الترغيب والترهيب ) ( 1 / 90 ) : ( لا أعرفه ) . قلت : لكن الحديث صحيح فإن له شواهد تقويه أذكر بعضها : أولا : عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه وله عنه طريقان : الأولى : عن طاوس عنه به مع تقديم وتأخير . أخرجه الترمذي ( 2 / 131 ) وأبو ليلى في ( مسنده ) ( ق : 110 / 2 ) من طريق ليث بن أبي سليم عن طاوس به . وقال الترمذي :
( حديث حسن غريب لا نعرفه من حديث طاوس عن حابر إلا من هذا الوجه قال محمد بن إسماعبل : ليث بن أبي سليم صدوق وربما يهم في الشئ . قال : وقال أحمد بن حنبل : ليث لا يفرح بحديثه كان ليث يرفع أشياء لا يعرفها غيره فلذلك ضعفوه ) . والأخرى : عن أبي الزبير عنه به . أخرجه الحاكم ( 4 / 288 ) والطبراني في ( حديثه عن النسائي ) ( ق 315 / 2 ) عن إسحاق بن إبراهيم : أنبأ معاذ بن هشام حدثنى أبي عن عطاء عن أبي الزبير به وقال الطبراني : ( يقال : إن عطاء هذا هو عطاء بن السائب ولم يرو هذا الحديث عنه إلا هشام الدستوائي ولا عنه إلا ابنه معاذ تفرد به إسحاق بن راهويه ) . قلت : الأقرب أنه عطاء بن أبي رباح فقد ذكروا في شيوخه أبا الزبير بخلاف ابن السائب وكلام الحاكم يشعر بهذا فإنه قال عقب الحديث : ( صحيح على شرط مسلم ) . ووافقه الذهبي . فإن ابن السائب ليس من رجال مسلم بخلاف أبن أبي رباح فإنه من رجاله ورجال البخاري أيضا . ثم إن هذا الاسناد وإن كان على شرط مسلم فإن أبا الزبير مدلس معروف بذلك وقد عنعنه فهو صحيح بما قبله ليس إلا . ثانيا : عن ابن عباس رضي الله عنه . أخرجه الطبراني في ( الكبير ) وفيه يحيى بن أبي سليمان المدني ضعفه البخاري وأبو حاتم ووثقه ابن حبان . كما في ( مجمع الزوائد ) ( 1 / 278 - 279 ) . ثالثا : عن ابن عمر أورده ابن أبي حاتم في ( العلل ) ( 1 / 402 / 1205 ) من طريق كثير بن هشام عن جعفر بن برقان عن الزهري عن سالم عن أبيه عن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : ( أنه نهى أن يجلس الرجل على مائدة يشرب عليها الخمر ) . وقال عن أبيه : ( هو معضل ليس من حديث الثقات ) . يعنى عن ابن عمر . وقال أبو داود بعد أن خرجه ( 3774 ) : ( لم يسمعه جعفر من الزهري وهو منكر ) . وسيأتى في الكتاب برقم ( 2042 ) .