تشریح:
۱؎: عبداللہ بن مسعود رضی اللہ عنہ کی روایت میں ہے ((لَقَدْ رَأيْتُ رَسُولُ اللَّه صَلَّي اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَثِيراً يَنْصَرِفُ عنْ يَسَارِهِ)) اور انس رضی اللہ عنہ کی روایت میں ہے ((أَكْثَرُ مَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَنْصَرِفُ عَنْ يَمِينِهِ)) بظاہر ان دونوں روایتوں میں تعارض ہے، تطبیق اس طرح سے دی جاتی ہے کہ دونوں نے اپنے اپنے علم اور مشاہدات کے مطابق یہ بات کہی ہے۔
نوٹ: (سند میں قبیصۃ بن ہلب لین الحدیث یعنی ضعیف ہیں اس باب میں مروی ابن مسعود رضی اللہ عنہ کی حدیث (د/الصلاۃ ۲۰۴حدیث رقم: ۱۰۴۲) سے تقویت پا کر یہ حدیث حسن صحیح ہے۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: حديث حسن كما قال الترمذي، بل صحيح للذي بعده) . إسناده: حدثنا أبو الوليد الطيالسي: ثنا شعبة عن سِمَاك بن حرب عن قَبِيصة بن هُلْب.
قلت: وهذا إسناد رجاله ثقات رجال مسلم؛ غير قبيصة بن هلب؛ قال الذهبي في "الميزان ": " قال ابن المديني: مجهول، لم يرو عنه غير سماك. قال العجلي: تابعي ثقة. قلت: وذكره ابن حبان في "الثقات " مع تصحيح من حديثه ". وقال الحافظ في " التقريب ": "مقبول ". يعني: عند المتابعة؛ ولم يتنكرد بهذا الحديث، بل له شواهد كثيرة، منها
الحديث الآتي بعده. والحديث أخرجه أحمد (5/227) من طريقين آخرين عن شعبة... به.
وتابعه عنده سفيان: حدثني سماك... به؛ ولفظه في رواية:
رأيت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ينصرف عن يمينه وعن يساره، ورأيته- قال- يضع هذه على
صدره. وصف يحيى (هو ابن سعيد) اليمنى على اليسرى فوق المفصل. ومن هذا الوجه: أخرجه البيهقي (2/295) دون الوضع. وتابعه أبو الأحوص عن سماك... به.
أخرجه أحمد، وابن ماجه (1/298) ، والترمذي (2/98- 99) ، وقال: " حديث حسن ".
قلت: بل هو صحيح لشواهد له:
منها: حديث عائشة رضي الله تعالى عنها قالت:
شرب رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قائماً وقاعداً، ومشى حافياً وناعلاً، وانصرف عن يمينه وعن شماله. أخرجه أحمد (6/87) من طريق عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان عَمنْ سمع مكحولاً يحدث عن مسروق بن الأجدع عنها.
قلت: ورجاله ثقات؛ غير الرجل الذي لم يُسَمَّ.
وله طريق أخرى في "أوسط الطبراني " (2/61/714- مجمع البحرين) ... بنحوه. ومنها: عن حسين المعلم عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال: رأيت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ينفتل عن يمينه وعن شماله... الحديث مثل حديث عائشة؛ إلا أنه قال: ... ويصلي حافياً ومنتعلاً.
أخرجه أحمد (2/174 و 179 و 206 و 215) ؛ و[سناده حسن. وله في "المسند" طرق أخرى عن عمرو بن شعيب.
وجملة الصلاة هذه؛ أخرجها المؤلف وغيره؛ وقد مضت برقم (660) . وأخرجه البزار في "مسنده " (1/470/993) : حدثنا الحسين بن يحيى الآرزِّيُ: ثنا موسى بن إسماعيل: ثنا هارون بن موسى عن حسين العلم عن عبد الله بن بريدة عن عمران بن حصين: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يمشي حافياً وناعلاً... الحديث بتمامه مثل حديث
عائشة. وقال البزار: " وهذا رواه حسين عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده. ورواه هارون عن
حسين عن ابن بريدة عن عمران. وهارون ليس به بأس، وزاد: ويصوم في السفر ويفطر. ولا نحفظ هذا في حديث عمرو بن شعيب، ولو حفظناه كان هذا الإسناد أحسن من ذلك، وإن كان ذلك هو المعروف "!
قلت: الزيادة الذكورة محفوظة في رو]ية: عند أحمد (2/215) عن الحسين. وتابعه عليها حجاج- وهو ابن أرطاة-: عند أحمد (2/190) . وإسناد البزار رجاله ثقات غير شيخه الأرزي؛ فلم أجد له ترجمة.