تشریح:
۱؎: یہ حدیث اس بات پر دلالت کرتی ہے کہ طول قیام کثرت رکوع و سجود سے افضل ہے، علماء کی ایک جماعت جس میں امام شافعی بھی شامل ہیں اسی طرف گئی ہے اور یہی حق ہے، رکوع اور سجود کی فضیلت میں جو حدیثیں وارد ہیں وہ اس کے منافی نہیں ہیں کیونکہ ان دونوں کی فضیلت سے طول قیام پر ان کی افضلیت لازم نہیں آتی۔ واضح رہے کہ یہ نفل نماز سے متعلق ہے کیونکہ ایک تو فرض کی رکعتیں متعین ہیں، دوسرے امام کو حکم ہے کہ ہلکی نماز پڑھائے۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: إسناده صحيح على شرط مسلم، لكن الصواب في لفظه: أي الصلاة) . إسناده: حدثنا ابن حنبل- يعني: أحمكد-: ثنا حجاج قال: قال ابن جريج: أخبرني عثمان بن أبي سليمان عن علي الأزْديِّ عن عُبَيْد بن عُمَيْر عن عبد الله ابن حبْشِيً الخَثْعَمِيً.ً
قلت: وهذا إسناد صحيح، رجاله كلهم تتات على شرط مسلم. والحديث في "مسند أحمد " (3/411- 412) ... بهذا السند أتم منه؛ ولفظه: سئل: أي الأعمال أفضل؟ قال:
" إيمان لا شك فيه، وجهاد لا غُلولَ فيه، وحَجَّة مبرورة ". قيل: فأي الصلاة أفضل؟ قال: " طول القنوت ". قيل: فأيًّ الصدقة افضل؟ قال: "جهْد المُقِلِّ ". قيل: فأيُّ الهجرة أفضل.؟ قال: " من هجر ما حرم الله عليه " . قيل: فأيُّ الجهاد أفضل؟ قال: " من جاهد المشركين بماله وننمسه ". قيل: فأيُّ القتل أشرف؟ قال: " من أهْريق دمه، وعُقِرَ جواده ". وسيعيده المصنف (1303) بهذا التمام، مع
اختصار مخِل. وهكذا أخرجه النسائي (1/349) ، والدارمي (1/331) ، والبيهقي (3/9) من طرق عن حجاج... به.
ومنه يتبين أن المصنف رحمه الله تعالى اختصره اختصاراً مُخِلاً! فإن نصه عند أحمد وغيره: أي الصلاة أفضل... وليس: أي الأعمال أفضل. وإنما هذا في أول الحديث، وجوابه: قال: " إيمان لا شك فيه ". وكذلك أخرجه ابن نصر (51) مختصراً على الصواب، وبلفظ: "القيام ". وقال الآخرون: " القنوت ". والمعنى واحد. ولابن جريج فيه إسناد آخر، فقال: أخبرني أبو الزبير عن جابر قال: قال
رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَُ: " أفضل الصلاة طول القنوت ". أخرجه مسلم (2/175) ، وابن ماجه (1421) ، والبيهقي (3/8) . وتابعه ابن عيينة عن أبي الزبير... به.
أخرجه الترمذي (2/229) ، وقال: " حديث حسن صحيح
وابن أبي ليلى عنه: رواه أحمد (3/391) - وتابعه أبو سفيانْ عن جابر... به. أخرجه مسلم والبيهقي وأحمد (3/302) ، وعنده زيادة السؤال عن: أي الجهاد أفضل؟ وجوابه.
وللحديث شاهد من حديث أنس قال: قال رجل: يا رسول الله! أي الصلاة أفضل؟ قال:" طول القنوت ". أخرجه البزار (1/177/351) بسند صحيح.