تشریح:
۱؎: آگے مؤلف بیان کر رہے ہیں: صحیح بات یہ ہے کہ ’’ایک تہائی رات گزرنے پر نہیں، بلکہ ایک تہائی رات باقی رہ جانے پر اللہ نزول فرماتے ہیں‘‘۔ (مؤلف کے سوا دیگر کے نزدیک ((الْآخِرُ)) ہی ہے)۔
۲؎: اس سے اللہ عزوجل کا جیسے اُس کی ذاتِ اقدس کو لائق ہے آسمان دنیا پر ہر رات کو نزول فرمانا ثابت ہوتا ہے، اور حقیقی اہل السنہ والجماعہ، سلف صالحین اللہ تبارک وتعالیٰ کی صفات میں تاویل نہیں کیا کرتے تھے۔
الحکم التفصیلی:
قلت: إسناده صحيح على شرط الشيخين. وقد أخرجه البخاري بإسناد المؤلف، وأخرجه هو أيضا ومسلم وأبو عوانة في "صحاحهم "، وصححه الترمذي) . إسناده: حدثنا القعنبي عن مالك عن ابن شهاب عن أبي سلمة بن عبد الرحمن وعن أبي عبد الله الأغر عن أبي هريرة.
قلت: إسناده صحيح على شرطهما من الطريقين؛ وأبو عبد الله: اسمه سلمان الأغر؛ وقد أخرجاه كما يأتي.
والحديث في " الموطأ" (1/214/30) . وأخرجه البخاري (1/289) ... بإسناد الؤلف عنه.
ثم أخرجه هو (4/190 و 479) ، ومسلم (2/175) ، وابن نصر (35) ، وأحمد (2/487) كلهم عن مالك... به.
وأخرجه ابن ماجه (1366) ، وأحمد (2/264 و 267) من طرق أخرى عن ابن شهاب... به. وتابعه أبو إسحاق قال: حدثني الأغر أبو مسلم قال: أشهد على أبي سعيد وأبي هريرة يشهدان له على رسول الله أنه قال... فذكره نحوه.
أخرجه أبو عوانة (2/288- 289) ، والطيالسي (2232 و 2385) ، وأحمد (2/383) .، وأخرجه مسلم، وأبو عوانة، والترمذي (2/307) والدارمي (1/346- 347) ، والطيالسي (2516) ، وأحمد (2/258 و 282 و 419 و 433 و 504 و 509 و 521) من طرق أخرى عن أبي هريرة... به نحوه. وقال الترمذي: " حديث حسن صحيح ". وللحديث شواهد كثيرة عن جمع من الصحابة، قد خرجت طائفة منها في "إرواء الغليل في تخريج منار السبيل " (450)