تشریح:
۱؎: اس سے ظاہر ہوتا ہے کہ اس دن بڑے بڑے امور سر انجام پائے ہیں کہ جن سے جمعہ کی فضیلت ظاہر ہوتی ہے۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: إسناده صحيح على شرط الشيخين، وكلذلك صححه الحاكم ووافقه الذهبي، وصححه الترمذي أيضا. وطرفه الأول عند مسلم. وبعضه صححه ابن جان. وروى الشيخان منه ساعة الإجابة) . إسناده: حدثنا القعنبي عن مالك عن يزيد بن عبد الله بن الهاد عن محمد
ابن إبراهيم عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة.
قلت: وهذا إسناد صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه.
والحديث في "الموطأ" (1/131- 133) ... بهذا الإسناد.
ومن طريقه: أخرجه الترمذي (2/362- 363) ، والحاكم (1/278- 279) ، والبيهقي (3/250) ، وأحمد (2/486) كلهم عن مالك... به. وقال الترمذي: " حديث حسن صحيح ". وقال الحاكم: " صحيح على شرط الشيخين ". ووافقه الذهبي. وتابعه بكر بن مضَرَ عن محمد بن إبراهيم... به.
أخرجه النسائي (1/210) . وتابعه محمد بن إسحاق عنه.
أخرجه الحاكم. وتابعه محمد بن عمرو عن أبي سلمة... به مختصراً؛ ليس فيه قصة كعب وعبد الله بن سلام.
أخرجه أحمد (2/504) ، واسناده حسن. وتابعه على طرفه الأول: الأعرج عن أبي هريرة... مرفوعاً بلفظ:
".. فيه خلق آدم، وفيه أُدخل الجنة، وفيه أُخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة ". أخرجه مسلم (3/6) ، وأحمد (2/512) . وله عنده (2/540) طريق ثالث.
وطريق رابع (2/272 و 457) باختصار، وصححه ابن حبان (551) . وفي "البخاري " (2/12) ، و "مسلم " (3/5) من طريق الأعرج عن أبي هريرة: طرف منه؛ في ذكر ساعة الجمعة.