تشریح:
صحابہ کرام رضوان اللہ عنہم اجمعین میں سے ابو ہریرہرضی اللہ تعالیٰ عنہ۔ حضرت ابن عمررضی اللہ تعالیٰ عنہ۔ حضرت ابن عباس رضی اللہ تعالیٰ عنہ۔ اور حضرت ابو سعید خدری رضی اللہ تعالیٰ عنہ اور آئمہ میں سے امام زہری۔ امام مالک۔ امام اوزاعی۔ امام شافعی۔ امام احمد بن حنبل۔ اورامام اسحاق بن ر اہویہ رحمۃ اللہ علیہ اجمعین سے یہی منقول ہے۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: ( كذا في أصل الشيخ؛ لم يكمل ما أراد قوله. (الناشر) . (4/311)) إسناده: حدثا ابن السرح: أخبرنا ابن وهب: أخبرني ابن لهيعة عن خالد ابن يزيد عن ابن شهاب... بإسناده ومعناه.
قلت: وهذا إسناد صحيح، رجاله كلهم ثقات رجال مسلم؛ غير ابن لهيعة، وهو- مع سوء حفظه كما تقدم آنفاً-؛ فإنه صحيح الحديث من رواية العبادلة عنه، ومنهم عبد الله بن وهب، كما ذكر ذلك غير واحد من الأئمة، ومنهم محمد بن يحيى الذهْلي كما يأتي. والحديث أخرجه ابن ماجه (1/387) : حدثنا حرملة بن يحيى: ثنا عبد الله ابن وهب: أخبرني ابن لهيعة عن خالد بن يزيد وعُقَيْل عن ابن شهاب... به. وكذلك أخرجه الطحاوي (2/399) ، لكن وقع عنده: عن خالد بن يزيد عن عُقَيْلِ بن خالد! وأخرجه الطحاوي (2/399) ، والبيهقي (3/287) من طريق آخر عن ابن وهب... به؛ دون ذكر عقيل، وقال: قال محمد بن يحيى: هذا هو المحفوظ؛ لأن ابن وهب قديم السماع من ابن لهيعة .
قلت: يعني- والله أعلم- أن الصواب في شيخ ابن لهيعة أنه خالد بن يزيد وليس عقيلاً؛ لما ذكر من أن ابن وهب قديم السماع- يعني: صحيحه- من ابن وهب؛ فروايته عنه صحيحة؛ خلافاً لرواية غيره عنه. لكن قد جمع حرملة بن يحيى- وهو ثقة- في روايته عن ابن وهب بين خالد ابن يزيد وعقيل، كما رأيت في رواية ابن ماجه. فالأرجح أن لابن لهيعة فيه شيخين اثنين، كان يرويه تارة عن هذا، وتارة عن هذا، فحدث كل عنه بما سمع منه. والله أعلم. وقد تابعه يحيى بن إسحاق قال: أنا الن لهيعة عن خالد بن يزيد عن ابن شهاب... به. أخرجه أحمد (6/70) . وتابعه أيضا أسد بن موسى: عند الطحاوي. وعنده لابن لهيعة إسناد آخر، يرويه عن أبي الأسود عن عروة عن أبي واقد الليثي وعائشة. فإن كان حفظه؛ وإلا فرواية ابن وهب هي الصحيحة لما تقدم. وهذا أولى من إعلاله بالاضظراب، كما صنع الطحاوي، وتبعه الحافظ في التلخيص (2/84- 85) ! على أن هذا أبدى احتمال كونه محفوظاً من جميع الوجوه عنه، فقال: فيحتمل أن يكون سمع من الثلاثة عن الزهري .