تشریح:
یعنی دونوں رکعتوں میں چار تکبیریں ہوتی تھیں۔ پہلی میں تکبیر تحریمہ کے علاوہ تین قراءت سے پہلے اور دوسری رکعت میں قراءت کے بعد اور چوتھی رکوع کےلئے۔ امام ابو دائود۔ اور امام منذری۔ اس حدیث پر کسی نقد سے خاموش ہیں مگر تحقیق یہ ہے کہ ا س حدیث کو مرفوع بیان کرنے میں ابو عائشہ (جلیس ابو ہریرہ) منفرد ہے۔ وہ مجہول الحال ہے۔ نیز عبد الرحمٰن بن ثوبان پر بھی جرح ہے۔ اور دیگرثقات کی ایک جماعت مثلا علقمہ اسود۔ اور عبد اللہ بن قیس اس قصے کو حضرت عبداللہ بن مسعود رضی اللہ تعالیٰ عنہ پر موقوف بیان کرتے ہیں۔ جبکہ مذکورۃ الصدراحادیث جن میں بارہ تکبیرات زائدہ کا بیان آیا ہے۔ وہ مرفوع ہیں اور اسنادی اعتبار سے صحیح ہیں۔ یا حسن اور دیگر ان کی موئید ہیں۔ اور اکثر صحابہ کرام رضوان اللہ عنہم اجمعین وائمہ کا ان پر عمل ہے۔ تفصیل کےلئے دیکھئے۔ (مرعاة المفاتیح شرح مشکوة المصابیح، حدیث: 1457۔1458)
الحکم التفصیلی:
(قلت: إسناده ضعيف. أبو عائشة هذا غير معروف، وقال الخطابي: حديث ضعيف ، وكذلك ضعفه البيهقي، ورجح وقفه على ابن مسعود، وهو الصواب) (ثم وجدت له طريقأ أخرى؛ فانطر الصحيحة حديث (2997) . (4/317)) . إسناده: حدثنا محمد بن العلاء وابن أبي زياد- المعنى قريب- قالا: ثنا زيد ابن حباب عن عبد الرحمن بن ثوبان عن أبيه عن مكحول قال: أخبرني أبو عائشة جليس لأبي هريرة.
قلت: وهذا إسناد ضعيف رحاله ثقات؛ غير أبي عائشة. قال الذهبي: غير معروف . وقال الحافظ في التقريب : مقبول . يعني: عند المتابعة لا التفرد- كما هنا-. والحديث أخرجه البيهقي (3/289- 290) من طريق المصنف وقال: خولف راويه في موضعين: في رفعه، وفي جواب أبي موسى. والمشهور أنهم أسندوه إلى ابن مسعود، فأفتاهم بذلك، ولم يسنده إلى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. كذلك رواه أبو إسحاق السبيعي عن عبد الله بن موسى- أو ابن أبي موسى-: أن سعيد بن العاص أرسل إلى ابن مسعود وحذيفة وأبي موسى، قسألهم عن التكبير في العيد، فأسندوا أمرهم إلى ابن مسعود، فقال: تكبر أربعاً... الحديث.
قلت: وكذلك أخرجه إسماعيل القاضي في فضل الصلاة على النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رقم (88) من طريق حماد بن أبي سليمان عن إبراهيم عن علقمة: أن ابن مسعود وأبا موسى وحذيفة خرج عليهم الوليد بن عقبة قبل العيد يوماً فقال: إن هذا العيد قد دنا، فكيف التكبير فيه؟ فذكر نحوه. وهذا إسناد حسن كما ذكرت في التعليق عليه، لكن وقع هناك التكبير ثلاثاً في الركعة الأولى، واثنتين في الأخرى، فلا أدري أهو نقص من الأصل، أم سقط من الطابع؛ فليراجع. ورواه البيهقي من طريق أخرى عن حماد... به؛ عن ابن مسعود قال: التكبير في العيدين: خمس في الأولى، وأربع في الثانية. وقال: وهذا رأي من جهة عبد الله رضي الله عنه، والحديث المسند- مع ما عليه من عمل المسلمين- أولى أن يتبع . وبالله التوفيق.