تشریح:
مذکورہ آثار دلیل ہیں۔ کہ حضرت ابن عمر رضی اللہ تعالیٰ عنہ کا عمل (جمع بین الصلواتین) غیوب شفق کے بعد تھا۔ بخلاف اس کے کہ جو پیچھے (روایت1212 میں) غیوب شفق سے قبل نمازوں کو جمع کرنا ان کی طرف منسوب کیا گیا ہے۔ جو صحیح نہیں ہے جیسا کہ وہاں اس کی وضاحت گزر چکی ہے۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: وصله الشافعي وأحمد والنسائي بإسناد صحيح) . وصله النسائي (1/98- 99) ، وأحمد (2/12) من طريق سفيان عن ابن أبي نجيح... به. وكذا رواه الشافعي (117/1/346) ، وعنه البيهقي (3/161) .
قلت: وهذا إسناد صحيح، رجاله ثقات رجال مسلم؛ غير إسماعيل بن عبد الرحمن بن ذؤيب، وهو ثقة. وهذه الطرق الثلاث تشهد لحديث نافع المتقدم (1097) في أن جمع ابن عمر كان بعد غيوب الشفق، وهو الصواب المحفوظ عن ابن عمر، كما تقدم بيانه هناك من روية نافع وغيره عنه. ومن أجمع الروايات ما في المسند (2/80) : ثنا عبد الرزاق عن يحيى وعبيد الله بن عمر وموسى بن عقبة عن نافع عن ابن عمر: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان إذا جَدَّ به السير جمِع بين المغرب والعشاء- وكان في بعض حديثهما- إلى ربع الليل؛ أخرهما جميعآ. وهو إسناد صحيح على شرط الستة.