تشریح:
فائدہ: یہ سنتیں مستحب ہیں اور سنن راتبہ (مؤکدہ سنتوں) میں شمار نہیں ہوتیں۔ نیز دو رکعتیں والی روایت چار رکعتوں کے منافی نہیں، بلکہ اس کو کبھی کبھار پر محمول کیا جائے گا یعنی کبھی چار رکعت ادا کی تو کبھی دو رکعت۔ تفصیل کے لیے دیکھیے: (عون المعبود) شیخ البانی کے نزدیک یہ روایت ’’چار رکعات‘‘ کے الفاظ کے ساتھ حسن ہے۔
الحکم التفصیلی:
قلت: هذا إسناد رجاله ثقات؛ لكن قوله: ركعتين شاذ، والصواب: أربع ركعات. كذلك رواه محمد بن جعفر عن شعبة، وجماعة عن أبي إسحاق - وهو السّبِيْعِيُ-) . إسناده: قد ذُكر كما ترى. وهو إسناد ضعيف، رجاله كلهم ثقات؛ لكن فيه علتان: الأولى: عنعنة أبي إسحاق- واسمه عمرو بن عبد الله السبِيْعِي-، وهو مدلس، ثم إنه كان اختلط، ولا أدري أحدث به قبل الاختلاط أم بعده؟! والأخرى: الشذوذ. فقد قال أحمد (1/160) : حدثنا محمد بن جعفر: حدثنا شعبة عن أبي إسحاق قال: سمعت عاصم بن ضمْرة... فذكره مطولاً، وفيه: ويصلي قبل الظهر أربعاً، وبعدها ركعتين، وقبل العصر أربعاً... وكذلك رواه جماعة عن أبي إسحاق. ثم استدركت فقلت: إنما العلة الشذوذ فقط، وأما العنعنة والاختلاط، فقد انتفى برواية شعبة عن أبي إسحاق؛ فإنه من قدماء أصحابه الذين سمعوا منه قبل الاختلاط؛ كما أفاده الحافظ في مقدمة الفتح (2/154) ، وراجع كتابنا سلسلة الأحاديث الصحيحة (240) .