تشریح:
فائدہ: یعنی لازمی حکم نہیں دیا کہ ضرور پڑھا کرو بلکہ ترغیب کے طور پر پڑھنے کا حکم دیا جیسا کہ اس سے پہلی روایت میں ہے۔ علاوہ ازیں پڑھنے والوں کو منع نہیں فرمایا جبکہ آپ کی خاموشی اس عمل کی توثیق ہے۔
الحکم التفصیلی:
قلت: إسناده صحيح. وأخرجه مسلم وأبو عوانة في صحيحيهما ) . إسناده: حدثنا محمد بن عبد الرحيم البزاز: أخبرنا سعيد بن سليمان: ثنا منصور بن أبي الأسود عن المختار بن فُلْفُل عن أنس بن مالك.
قلت: وهذا إسناد صحيح، إجاله كلهم ثقات؛ وسعيد بن سليمان: هو الضُّبَعِيُّ. ومحمد بن عبد الرحيم: هر محمد بن عبد الله بن عبد الرحيم المصري ابن البَرْقِي. والحديث أخرجه أبو عوانة (2/265) : حدثنا محمد بن إسحاق الصغاني قال: ثنا سعيد بن سليمان... به. وتابعه محمد بن فُضَيْلٍ عن المختار بن فلْفُلٍ... به. أخرجه مسلم (2/211-313) ، وأبو عوانة والبيهقي. وتابعه عبد العزيز بن صهيب عن أنس بن مالك بلفظ: كنا بالمدينة؛ فإذا أذَّن المؤذن لصلاة المغرب؛ ابتدروا السواري، فيركعون ركعتبن ركعتين، حتى إن الرجل الغريب ليدخل المسجد، فيحسب أن الصلاة قد صُلِّيَتْ؛ مِنْ كثرة مَنْ يصليهما! أخرجه مسلم وأبو عوانة والبيهقي. وتابعه عمرو بن عامر الأنصاري عن أنس قال. كان المؤذن إذا أذن ، قام أصحاب رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يبتدرون السواري، حتى يخرج رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وهم كذلك- يعني: الركعتين قبل المغرب-، ولم يكن بين الأذان والإقامة إلا قريب. أخرجه البخاري (625) ، و النسائي (1/111) ، والدارمي (1/336) ، وأحمد (3/280) . وله عنده (3/129 و 199 و 282) ، وابن هاجه (1163) طرق أخرى عن وله شاهد من حديث عقبة بن عامر .. نحوه . أخرجه البخاري وأحمد (4/155) .