تشریح:
جس شخص کو سو جانے کے بعد فجر تک سوئے رہ جانے کا اندیشہ ہو اسے سونے سے پہلے وتر پڑھ لینے چاہیں۔
الحکم التفصیلی:
قلت: حديث صحيح وأخرجه البخاري ومسلم وأبو عوانة في صحاحهم ؛ دون قوله: في سفر ولا حضر . إسناده: حدثنا ابن المثنى: ثنا أبو داود: ثنا أبان بن يزيد عن قتادة عن أبي سعيد- من آزْدِ شَنُوءَةَ- عن أبي هريرة.
قلت: وهذا إسناد ضعيف، رجاله ثقات رجال مسلم؛ غير أبي سعيد هذا؛ فإنه لا يعرف، ووثقه ابن حبان! وأبو داود: هو سليمان بن داود الطيالسي صاحب المسند ؛ وليس الحديث فيه والحديث أخرجه أحمد (2/271 و 489) من طريقين آخرين عن قتادة عن الحسن عن أبي هريرة... به. ورجاله ثقات رجال الشيخين؛ غير أن الحسن- وهو البصري- مدلس، ولم يصرح بسماعه من أبي هريره، وفي ثبوت سماعه منه في الجملة اختلاف، ولا أستبعد أن يكون هو أبا سعيد الأزدي الذي في طريق المصنف؛ فإنه يكنى بأبي سعيد مولى الأنصار، كما في التهذيب وغيره، والأنصار كلهم من أولاد آزْد - وهو ابن الغوث-، ويقال: أزد شنوءة، وأزد عُمَان، وأزْدُ السرَاةِ؛ كما فما القاموس وغيره. ورواه أحمد (2/505) ، وابن خزيمة (1223) من طريق أخرى عن سليمان بن أبي سليمان أنه سمع أبا هريرة يقول... فذَ كره؛ وزاد بعد ركعتي الضحى: فإنها صلاة الأوابين . ورجاله ثقات رجال مسلم؛ غير سليمان هذا؛ قال الذهبي: لا يكاد يعرف . ولهذه الزيادة شاهد في صحيح مسلم ، فانظر سلسلة الأحاديث الصحيحة (1164) . ولها طريق أخرى عن أبي هريرة: عند الديلمي (2/244) ؛ وسنده ضعيف. والحديث أخرجه البخاري (3/47 و 4/197) ، ومسلم (2/158) ، وأبو عوانة (2/266) ، والنسائي (1/247) ، والدارمي (1/339) ، وابن نصر (117) ، والبيهقي (3/36) ، والطيالسي (2392) ، وأحمد (2/459) ؛ وزاد البخاري والدارمي: لا أدعهن حتى أموت. وله طرق أخرى عن أبي هريرة: عند الطيالسي (2396 و 2447 و 2593) ، وأحمد (2/229 و 233 و 254 و 258 و 260 و 265 و 277 و 311 و 329 و 347و 392 و 452 و 459 و 472 و 497 و499) . وفي طريق واحدة فقط بلفظ: أمرتي؛ بدل: أوصاني... وفيها ضعيفان! لكن له طريق أخرى: عند الترمذي (455) بسند صحيح.