تشریح:
اس مسئلے کا پس منظریہ ہے کہ ابتدائے اسلام میں آگ پر پکی چیز استعمال کرنے سے وضو کرنے کا حکم تھا تو جو بعد میں منسوخ ہوگیا‘ مگر کچھ لوگوں کومنسوخ ہونے کاعلم نہ ہوسکا اور وہ بد ستوروضو کرنے کے قائل رہے۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: إسناده صحيح على شرط الشيخين. وقد أخرجاه وكذا أبو عوانة في صحاحهم ) . إسناده: حدثنا عبد الله بن مسلمة قال: ثنا مالك عن زيد بن أسلم عن عطاء ابن يسار عن ابن عباس. وهذا إسناد صحيح على شرط الشيخين؛ وقد أخرجاه كما يأتي. والحديث في الموطأ (1/48) ، وأخرجه الشيخان، وأبو عوانة (1/269) ، ومحمد في موطئه (ص 58) ، والبيهقي، وأحمد (1/226) كلهم عن مالك... به. وقد تابعه هشام- وهو ابن سعد- ومعمر عن زيد بن أسلم: أخرجهما أحمد (1/356 و 365) . وتابعه أيضا: خارجة بن مصعب: عند الطيالسي (رقم 2662) . وتابعه عن عطاء بن يسار: محمد بن يوسف- وهو الأعرج- أخرجه النسائي (1/40) . وللحديث في المسند طرق أخرى كثيرة عن ابن عباس؛ فانظر (1/226 و227 و 241 و 244 و 253 و 254 و 258 و 264 و 267 و 272 و 281 و 326- 327 و 336 و 351 و 353 و 361 و 363 و 366) ؛ وبعضها عند مسلم وأبي عوانة.