تشریح:
ہفتے کے دن کا روزہ رکھا جا سکتا ہے، مگر آگے پیچھے کا کوئی ایک دن ساتھ ملا کر۔ ایسے ہی جمعے کے متعلق گزر چکا ہے۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: إسناده صحيح على شرط الشيخين. وأخرجه البخاري) . إسناده: حدثنا محمد بن كثير: ثنا همام عن قتادة. (ح) وثنا حفص بن عمر: ثنا همام: ثنا قتادة عن أبي أيوب- قال حفص- العَتَكي عن جويرية بنت الحارث.
قلت: وهذا إسناد صحيح على شرط الشيخين؛ وقد أخرجه البخاري كما يأتي. وأبو أيوب: هو المَرَاغِيُ الأزْدِيُّ العَتَكِيّ؛ اسمه: يحيى- ويقال: حبيب- بن مالك. والحديث أخرجه أحمد (6/324 و 430) من طريق شعبة وهمام كلاهما عن قتادة... به. والبخاري (4/189) ، والبيهقي (4/302) عن شعبة وحده. ثم علقه البخاري عن حماد بن الجعد (وفيه لين) سمع قتادة... به. وأخرجه أحمد (2/189) ، وابن خزيمة (2164) ، وابن أبي شيبة (3/43) ، وعنه ابن حبان (957) عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن سعيد بن المسيب عن عبد الله بن عمرو: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دخل على جويرية بنت الحارث وهي صائمة... الحديث. وإسناده صحيح؛ لكن أعلّه الحافظ بالشذوذ؛ لمخالفة سعيد بن أبي عروبة لشعبة ومن معه في إسناده؛ إلا أنه قال (4/190) : ويحتمل أن تكون طريق سعيد محفوظة أيضاً؛ فإن معمراً رواه عن قتادة عن سعيد بن المسيب أيضاً، لكن أرسله .
قلت: ويقويه أن الإمام أحمد زاد في آخر الحديث: قال سعيد: ووافقني عليه مَطَرٌ عن سعيد بن المسيب. وهذا يحتمل أنه وافقه عليه عن سعيد به مسنداً. ويحتمل أنه وافقه عليه عنه مرسلاً، وهذا أظهر. ورواية معمر: عند عبد الرزاق في المصنف (7804) .