تشریح:
(1) استحاضہ کے ایام حکما پاکیزگی کے دن ہوتے ہیں اور ان میں نماز، روزہ اور اعتکاف وغیرہ سب امور صحیح ہیں مگر لازمی ہے کہ مسجد کو آلودہ ہونے سے بچایا جائے۔
(2) اس پر قیاس کرتے ہوئے دائم الحدث (جس کا وضو برقرار نہ رہتا ہو) کا بھی یہی حکم ہو گا۔ یعنی حدث کی حالت میں اس کے لیے نماز پڑھنا جائز ہو گا، اور وہ شخص بھی اسی حکم میں ہو گا جس کے زخم سے خون رس رہا ہو۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: إسناده صحيح على شرط الشيخين. وقد أخرجه البخاري بإسناد المصنف) . إسناده: حدثنا محمد بن عيسى وقتيبة بن سعيد قالا: ثنا يزيد عن خالد عن عكرمة عن عائشة.
قلت: وهذا إسناد صحيح على شرط الشيخين؛ وقد أخرجه البخاري كما يأتي. وعكرمة: هو البربري أبو عبد الله المدني مولى ابن عباس. وخالد: هو الحذاء. ويزيد: هو ابن زريع. والحديث أخرجه البخاري (1/327 و 4/226) ... بإسناد المصنف. وأخرجه البيهقي (4/223) من طريقه. ثم أخرجه هو، وابن ماجه (1/542) ، وأحمد (6/131) من طرق أخرى عن يزيد بن زُريع... به. وتابعه يحيى بن أبي كثير: حدثني أبو سلمة أو عكرمة قال: كانت زينب تعتكف مع النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وهي تُرِيقُ الدم، فأمرها أن تغتسل عند كل صلاة. أخرجه الدارمي (1/220) ؛ وإسناده صحيح مرسل. انتهى (كتاب الصيام) وبه ينتهي النصف الأول من صحيح سنن أبي داود ويليه النصف الثاني وأوله: