تشریح:
1۔ دشمن پر حملہ کرنے یا اپنے دفاع کےلئے مجاہدین کوکمین گاہ میں چھپنا یا چھپانا جائز اور نظم جہاد کا ایک اہم حصہ ہوتاہے۔
2۔ رسول اللہ ﷺ کے حکم کی پرواہ نہ کرنے اور مال کی حرص کا نتیجہ شکست کی صورت میں سامنے آیا۔ جو اگرچہ عارضی تھی۔ اس لئے واجب ہے کہ انسان فرامین رسول ﷺ کو ہرحال میں اولیت اور اولیت دے تاکہ دنیا اور آخرت کی ہزیمت سے محفوظ رہے۔
3۔ شرعی امیر کی اطاعت بھی واجب ہے۔ اور سپہ سالار کی منصوبہ بندی کے احکام بلا چون وچرا ماننے چاہیں۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: إسناده صحيح؛ عند الشيخين. وقد أخرجه البخاري وأبو عوانة وابن حبان في صحاحهم ، مع كونه من رواية السبيعي، وكان اختلط !) . إسناده: حدثنا عبد الله بن محمد النفيلي: ثنا زهير: ثنا أبو إسحاق قال: سمعت البراء يحدث قال...
قلت: وهذا إسناد صحيح على شرط الشيخين؛ وقد أخرجه البخاري كما يأتي، مع أن أئمة الجرح قد ذكروا في ترجمة أبي إسحاق- وهو السبِيعي- أنه كان اختلط، وأن زهيراً روى عنه بعد الاختلاط كما تقدم قريباً! فلعل البخاري وقف له على طريق أخرى من رواية مثل شعبة الذي روى عنه قبل الاختلاط، أو على شاهد يقويه؛ كالذي سأذكره. والله أعلم. والحديث أخرجه أبو عوانة (4/303- 306) من طرق أخرى عن النفيلي... به أتم منه. ثم أخرجه هو، والبخاري (4/26- 27 و 5/171) ، والبيهقي في الدلائل (3/269) وسعيد بن منصور (2/3/332-333) من طرق أخرى عن زهير... به. وقال الطيالسي (725) : حدثنا زهير... به. وكذلك رواه أحمد (4/294) ، وابن سعد (2/47) من طرق عن زهير. وتابعه إسرائيل عن أبي إسحاق... به: أخرجه البخاري (5/29) ، وأبو عوانة، وأحمد (4/293) ، والبيهقي (3/267) ، وابن حبان (4718) . وله شاهد من حديث ابن عباس... نحوه. أخرجه أحمد (1/287) بإسناد حسن، وصححه الحاكم (2/296- 297) ، ووافقه الذهبي. وآخر من حديث ابن مسعود. أخرجه أحمد (1/463) ، ورجاله ثقات.