تشریح:
نماز میں ادھر ادھر دیکھنا بہت قبیح فعل ہے جس کا نماز پر بہت برا اثر پڑتا ہے۔ (جیسے کسی جانور سے درندہ کچھ گوشت نوچ کر لے جائے تو وہ جانور فوراً مرتا بھی نہیں، بچتا بھی نہیں، اگر بچے بھی تو وہ جانور بہت ناقص ہو جاتا ہے) اس لیے اس فعل کی نسبت شیطان کی طرف کر دی گئی۔ ویسے بھی اس قسم کے افعال شیطانی وسوسے کا نتیجہ ہوتے ہیں۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: إسناده صحيح على شرط البخاري. وقد أخرجه في "صحيحه".
وحسنه الترمذي وصححه ابن حبان) .
إسناده: حدثنا مسدد: ثنا أبو الأحوص عن الأشعث- يعني: ابن سُلَيْم-
عن أبيه عن مسروق عن عائشة.
قلت: وهذا إسناد صحيح على شرط البخاري؛ وقد أخرجه كما يأتي.
وأبو الأ حوص (*)
والحديث أخرجه البخاري (2/124- 125) ... بإسناد المصنف هذا.
ثم أخرجه هو (4/99) ، والنسائي (1/177) ، والترمذي (2/484- 485) من
طرق أخرى عن أبي الأحوص... به.
(*) كذا الأصل ؛ لم يتم الشيخ رحمه الله العبارة (الناشر) .
وأخرجه البيهقي (2/281) من طريقين آخرين عن مسدد... به.
وأخرجه النسائي، وابن حبان (2284) ، وأحمد (06/16) من طريق أخرى
عن أشعث... به.
وخالفهما إسرائيل فقال: عن أشعث بن أبي الشعثاء عن أبي عَطِية عن
مسروق عن عائشة عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ... بمثله.
أخرجه النسائي، فقال: أبي عَطِيَّة؛ بدل: أبيه.
وأبو عطية: هو الوادعي الهَمْداني الكوفي؛ وهو ثقة أيضا من رجال الشيخين.
(تنبيه) : ذكر الحاكم (1/237) أن الحديث متفق عليه بين الشيخين! وذلك
من أوهامه؛ فإن مسلماً لم يخرجه أصلاً.
الإرواء ( 370 )