تشریح:
(1) حلیم۔ حی۔ ستیر اللہ تعالیٰ کی صفات ہیں۔ اللہ تعالیٰ تمام صفات کاملہ سے متصف ہے اور وہ صفات اللہ تعالیٰ میں اس کی شان کے مطابق متحقق ہوتی ہیں۔ ہمیں ان کی حقیقت سے متعلق بحث نہیں کرنی چاہیے اور نہ ہم ان کی حقیقت کو جان ہی سکتے ہیں کیونکہ اللہ تعالیٰ کی ذات و صفات ہماری عقل سے ماورا ہیں۔ ارشادالٰہی ہے: ﴿لیس کمثله شیء﴾ (الشوریٰ۴۲:۱۱) ’’اس جیسی کوئی چیز نہیں۔‘‘ ان صفات کو تسلیم کرنا اور بلاوجہ ان کی من گھڑت تاویلات سے اجتناب ضروری ہے، ورنہ قرآن و حدیث کا انکار لازم آسکتا ہے۔
(2) غسل اس طرح پردے میں ہونا چاہیے کہ جسم کا کوئی حصہ نظر نہ آئے۔ یہ بہتر ہے ۔ اس طرح انسان جن و انس کے برے اثرات سے محفوظ رہے گا۔ ورنہ نظر وغیرہ لگنے کا خطرہ رہے گا، نیز اس سے شرم و حیا میں اضافہ ہوگا۔ اور شرم و حیا ایمان کا جز ہے۔
الحکم التفصیلی:
قلت : وهذا إسناد صحيح رجاله ثقات رجال مسلم وفي العرزمي هذا كلام لا يضر وزهير هو ابن معاوية بن خديج أبو خيثمة ثقة ثبت وقد خالفه أبو بكر بن عياش فقال : عن عبد الملك بن أبي سليمان عن عطاء عن صفوان بن يعلى عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم به . أخرجه أبو داود ( 4013 ) والنسائي وعنه عبد الغنى المقدسي في
السنن ) ( ق 81 / 1 ) وأحمد ( 4 / 224 ) وقال أبو داود : ( الأول أتم ) . قلت : يعنى لفظا وهو كما قال . وهو عندي أصح سندا لأن أبا بكر ابن عياش دون زهير في الحفظ فمخالفته إياه تدل على أنه لم يحفظ وأن المحفوظ رواية زهير عن العرزمى عن عطاء عن يعلى . ويؤيده أن ابن أبي ليلى رواه أيضا عن عطاء عن يعلى به مختصرا . أخرجه أحمد . ثم رأيت ابن أبي حاتم ذكر ( 1 / 19 ) عن أبيه إعلال حديث أبى بكر هذا وقال ( 2 / 229 ) : ( قال أبو زرعة : لم يصنع أبو بكر ابن عياش شيئا وكان أبو بكر في حفظه شئ والحديث حديث زهير وأسباط ابن محمد عن عبد الملك عن عطاء عن يعلى بن أمية عن النبي صلى الله عليه وسلم ) . وللحديث شاهد من طريق بهز بن حكيم عن أبيه عن جده : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلا يغتسل في صحن الدار فقال : إن الله حي حليم ستير فإذا اغتسل أحدكم فليستتر ولو بجذم حائط ) . أخرجه السهمي في ( تاريخ جرجان ) ( 332 / 625 ) من طريق محمد بن يوسف أبي بكر الجرجاني الأشيب حكيم عن أبيه . . . كذا وقع في أصل ( التاريخ ) وفيه سقط ظاهر كما نبه عليه وقد أورده السيوطي في ( الجامع الكبير ) ( 1 / 144 / 2 ) من رواية ابن عساكر عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده . ثم ذكر له شاهدا آخر ( 1 / 145 / 1 ) من رواية عبد الرزاق عن عطاء مرسلا
الارواه(2335)المشكاة ( 447 )