تشریح:
یہ بات صرف نبی و خلیفہ ہی سے خاص نہیں، ہر شخص کو اسی صورت حال سے واسطہ پڑتا ہے۔ اس کو اچھے ساتھی بھی ملتے ہیں اور برے بھی۔ خوش قسمت ہے وہ شخص جس پر غلبہ اچھے ساتھیوں او مشیروں کا ہوتا ہے اور یہ اللہ تعالیٰ کی رحمت کے بغیر ممکن نہیں۔ اور بدنصیب ہے وہ شخص جو برے ساتھیوں اور مشیروں کے زیر اثر رہا۔
الحکم التفصیلی:
قلت : و قوله : " المستشار مؤتمن " . أخرجه أبو داود ( 5128 ) و ابن ماجة (
3745 ) أيضا من هذا الوجه . و ابن ماجة أيضا ( 3746 ) و الدارمي ( 2 / 219 )
و ابن حبان ( 1991 ) و أحمد ( 5 / 274 ) عن أبي مسعود الأنصاري مرفوعا . و سنده
حسن في " الشواهد " ، و زعم أبو حاتم في " العلل " ( 2 / 274 ) أنه أخطأ ، و لم
يتبين لي وجهه ، فراجعه . و الترمذي أيضا ( 2 / 135 ) من حديث أم سلمة
و استغربه . و أبو نعيم في " الحلية " ( 6 / 190 ) عن سمرة . و الطحاوي أيضا
و أحمد في " الزهد " ( ص 32 ) عن أبي سلمة بن عبد الرحمن مرسلا كما يأتي . و في
الحديث عند الترمذي و الحاكم زيادة : " لا تذبحن ذات در " . و هي في حديث أبي
سلمة أيضا . ثم إن الحديث قد اختلف فيه على أبي سلمة ، فرواه ابنه عمرو بن أبي
سلمة عن أبيه مرسلا بالقصة ، لكن ليس فيه حديث الترجمة . أخرجه أحمد و الطحاوي
كما تقدم ، و عمر هذا فيه ضعف فلا يعتد بمخالفته ، لاسيما و قد تابع عبد الملك
ابن عمير الزهري عند النسائي ( 2 / 186 ) و الطحاوي ( 3 / 22 - 23 ) و أحمد ( 2
/ 237 و 289 ) من طرق عنه عن أبي سلمة عن أبي هريرة به . و علقه البخاري ( 4 /
401 ) . و خالفهم يونس فقال : عن ابن شهاب عن أبي سلمة عن أبي سعيد الخدري
مرفوعا بلفظ : " ما بعث الله من نبي ، و لا استخلف من خليفة ، إلا كانت له
بطانتان : بطانة تأمره بالمعروف و تحضه عليه ، و بطانة تأمره بالشر و تحضه عليه
، فالمعصوم من عصم الله " . أخرجه البخاري ( 4 / 255 / 401 ) و النسائي
و الطحاوي ( 3 / 22 ) و أحمد ( 3 / 39 و 88 ) . و تابعه جمع عند البخاري معلقا
و الطحاوي موصولا كلهم عن الزهري به . و يظهر لي من اتفاق كل من الطائفتين -
و جميعهم ثقة - على أن لأبي سلمة فيه شيخين ، و هما أبو هريرة ، و أبو سعيد .
فكان يرويه تارة عن هذا و تارة عن هذا ، فتلقاهما الزهري عنه ثم تلقاه عنه كل
من الشيخين من أحد الوجهين ، و هو الذي مال إليه الحافظ في " الفتح " ( 13 /
166 ) . و يقوي الوجه الأول متابعة عبد الملك بن عمير للزهري عليه . و الله
أعلم . و له شيخ ثالث ، فقد قال عبيد الله بن أبي جعفر حدثني صفوان عن أبي سلمة
عن أبي أيوب قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : فذكره نحوه . علقه
البخاري ، و وصله النسائي و الطحاوي أيضا - لكن وقع في إسناده خلط - و الطبراني
في " المعجم الكبير " ( 3895 ) .
السلسلة الصحيحة 1641
، الصحيحة ( 4 / 194 - 195 ) // صحيح الجامع ( 1805 ) ، و مسند أحمد ( 3 / 39 و 88 ) //