تشریح:
۱؎: ایسا صرف لوگوں کی نظروں سے دور ہو جانے کے لیے کرتے تھے، اب یہ مقصد تعمیر شدہ بیت الخلاء سے حاصل ہو جاتا ہے۔
الحکم التفصیلی:
قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 3 / 149 :
أخرجه أبو داود ( 1 / 2 ) و النسائي ( 1 / 8 - 9 ) و الترمذي ( 1 / 32 )
و الدارمي ( 1 / 169 ) و ابن ماجه ( 1 / 139 ) و الحاكم ( 1 / 140 ) من طريق
محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن المغيرة بن شعبة به . و قال الترمذي : " حديث
حسن صحيح " . و الحاكم : " صحيح على شرط مسلم " . و وافقه الذهبي .
قلت : كلا و إنما إسناده حسن لأن محمد بن عمرو في حفظه ضعف و إنما أخرج له مسلم
متابعة ، لكن الحديث صحيح فإن له طريقا أخرى و شواهد ، فأخرجه الدارمي و كذا
أحمد ( 4 / 244 ) من طريق محمد بن سيرين عن عمرو بن وهب الثقفي عن المغيرة به .
و لفظه عند الأول : " كان إذا تبرز تباعد " . و إسناده صحيح رجاله رجال الستة
غير عمرو بن وهب ، وثقه النسائي و ابن حبان و العجلي و ابن سعد و لفظ أحمد
بنحوه في قصة المسح على الخفين . و من شواهده حديث عبد الرحمن بن أبي قراد قال
: خرجت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الخلاء . و كان إذا أراد الحاجة
أبعد . أخرجه النسائي و أحمد ( 3 / 443 و 4 / 224 ) من طريق أبي جعفر الخطمي
عمير بن يزيد قال : حدثني الحارث بن فضيل و عمارة بن خزيمة بن ثابت عنه .
و هذا إسناد صحيح : و منها عن جابر بلفظ : " كان إذا أراد البراز انطلق حتى لا
يراه أحد " . أخرجه أبو داود و ابن ماجه و الحاكم من طريق إسماعيل بن عبد الملك
عن أبي الزبير عنه . و هذا إسناد ضعيف لأن إسماعيل بن عبد الملك و هو ابن أبي
الصفير صدوق كثير الوهم ، و أبو الزبير مدلس و قد عنعنه . لكن الحديث صحيح
بشواهده التي قبله . و أخرجه البيهقي ( 1 / 93 ) .