تشریح:
وضاحت:
۱؎: عنقریب آپ کا رب آپ کومقام محمود میں کھڑا کرے گا۔ (بنی اسرائیل :۷۹)
نوٹ: (سند میں داؤد ضعیف اور ان کے باپ یزید عبد الرحمن الأودی الزعافری لین الحدیث راوی ہیں، لیکن شواہد کی بنا پر یہ حدیث صحیح ہے، ملاحظہ ہو: الصحیحة رقم : ۲۳۶۹، ۲۳۷۰)۔
الحکم التفصیلی:
قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 6 / 289 :
رواه عبد بن حميد في " المنتخب من المسند " ( 43 / 2 ) و البزار ( 2059 ) و الطبراني في " المعجم الكبير " عن الأفريقي عن رجل عن عبد الله بن يزيد عن عبد الله بن عمرو مرفوعا . و رواه البخاري في " التاريخ " ( 2 / 1 / 270
و القضاعي ( 104 / 2 ) عن عبد الرحمن بن زياد عن راشد بن عبد الله المعافري عن عبد الله بن يزيد به . قلت : و هذا إسناد ضعيف من أجل عبد الرحمن بن زياد - و
هو ابن أنعم - ، و هو الأفريقي في الطريق الأولى ، و هو ضعيف في حفظه كما قال
في " التقريب " . و راشد بن عبد الله المعافري - و هو الرجل الذي لم يسم في
الطريق الأولى - ترجمه البخاري و كذا ابن أبي حاتم ( 1 / 2 / 485 ) و لم يذكرا فيه جرحا و لا تعديلا . ( تنبيه ) : قد عرفت أن صحابي الحديث هو ابن عمرو و هو
ابن العاص ، و كذلك وقع في " الترغيب " ( 3 / 292 ) و " المجمع " ( 8 / 80 ) و " الجامع الصغير " . لكن وقع في شرحه للمناوي ( ابن عمر ) ، و بينه الشارح بقوله : " بن الخطاب " ، و هو خطأ موافق لـ " الجامع الكبير " ( 1 / 115 / 1 ). و الحديث ، قال المنذري ( 3 / 292 ) : " رواه الطبراني و البزار ، و في إسناده عبد الرحمن بن زياد بن أنعم ، و حديثه هذا حسن لحديث أبي الدرداء المتقدم " . قلت : يشير إلى حديثه بلفظ : " ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام و
الصلاة و الصدقة ؟ قالوا : بلى . قال : إصلاح ذات البين " . و هو شاهد قوي مخرج في " تخريج الحلال " ( 408 ) و انظر الرقم المتقدم ( 1448 ) و به ينجو الحديث من الضعف الظاهر من إسناده الذي حملني قديما على إيراده في " ضعيف الجامع " برقم ( 1110 ) ، ثم نبهنا الحافظ المنذري إلى أنه حسن لغيره جزاه الله خيرا ، فلينقل منه إلى " صحيح الجامع " ، و قد فعلت ، و الله تعالى ولي التوفيق