تشریح:
وضاحت:
نوٹ: (سند میں یزید بن ابی زیاد ضعیف راوی ہیں، لیکن متابعات وشواہد کی بنا پر یہ حدیث صحیح لغیرہ ہے، ملاحظہ ہو) (الصحیحة رقم: ۱۵۲۳)
الحکم التفصیلی:
قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 4 / 28 :
أخرجه الطبراني ( رقم 11908 ) و الحاكم ( 1 / 529 ) و الضياء في " المختارة "
( 66 / 86 / 1 ) من طريق هلال بن خباب عن عكرمة عن ابن عباس أن النبي صلى
الله عليه وسلم قال لعمه العباس : فذكره . و قال الحاكم : " صحيح على شرط
البخاري ، و قد روي بلفظ آخر " . و وافقه الذهبي . قال الضياء عقبه : " قلت :
و هلال بن خباب وثقه الإمام أحمد و يحيى بن معين و غيرهما ، و قال إبراهيم بن
الجنيد : سألت يحيى بن معين عن هلال بن خباب ؟ و قلت : إن يحيى القطان يزعم أنه
تغير قبل أن يموت و اختلط . فقال يحيى : لا ، ما اختلط ، و لا تغير . قلت ليحيى
: فثقة هو ؟ قال ثقة مأمون " .
قلت : يبدو من مجموع أقوال الأئمة فيه أنه تغير قليلا في آخر عمره ، و لذلك قال
الحافظ فيه : " صدوق تغير بآخره " لكن لم يخرج له البخاري ، فالحديث حسن فقط .
و اللفظ الآخر الذي أشار إليه الحاكم هو - فيما يظهر - ما رواه يزيد بن أبي
زياد عن عبد الله بن الحارث عن العباس بن عبد المطلب قال : " قلت يا رسول الله
علمني شيئا أسأله الله عز وجل . قال : سل الله العافية . فمكثت أياما ، ثم جئت
فقلت : يا رسول الله علمني شيئا أسأله الله . فقال لي : يا عباس يا عم رسول
الله ! اسألوا الله العافية في الدنيا و الآخرة " . أخرجه البخاري في " الأدب
المفرد " ( 726 ) و الترمذي ( 2 / 266 ) و أحمد ( 1 / 209 ) و قال الترمذي : "
حديث صحيح ، و عبد الله بن الحارث بن نوفل قد سمع من العباس بن عبد المطلب " .
قلت : لكن يزيد بن أبي زياد هو الهاشمي مولاهم فيه ضعف من قبل حفظه ، فلعل
تصحيحه إياه بالنظر إلى طريقه السابقة و شواهده ، فقد روي من حديث أنس نحوه ،
و جاءت الجملة الأخيرة منه من حديث عبد الله بن جعفر مرفوعا ، و هو مخرج في "
المشكاة " ( 2490 ) . و الحديث قال الهيثمي ( 10 / 175 ) : " رواه الطبراني ،
و فيه هلال بن خباب و هو ثقة ، و قد ضعفه جماعة ، و بقية رجاله ثقات " .