تشریح:
۱؎: اس کا فائدہ یہ ہے کہ اس سے یہ وسوسہ ختم ہو جاتا ہے کہ شاید شرمگاہ کے پاس کپڑے میں جو نمی ہے وہ ہو نہ ہو پیشاب کے قطروں سے ہو، اور ظاہر بات ہے کہ وضو کے بعد اس طرح کی نمی ملنے پر یہ شک ہو گا، لیکن اگر پیشاب کے بعد اور وضو سے پہلے نمی ہو گی تو وہ پیشاب ہی کی ہوگی۔
۲؎: حسن بن علی نوفلی ہاشمی کی وجہ سے ابوہریرہ رضی اللہ عنہ کی یہ حدیث ضعیف ہے، مگر اس باب میں دیگر صحابہ سے فعل رسول ثابت ہے۔
نوٹ: (اس کے راوی حسن بن علی ہاشمی ضعیف ہیں، قولی حدیث ثابت نہیں، فعل رسول ﷺ سے یہ عمل ثابت ہے، دیکھئے: الضعیفۃ ۱۳۱۲، والصحیحۃ ۸۴۱)
الحکم التفصیلی:
قلت : وهو متفق على تضعيفه. وقال العقيلي :
" لا يتابع عليه من هذا الوجه، وقد روي بغير هذا الإسناد بإسناد صالح ".
قلت : وكأنه يعني ما رواه ابن لهيعة عن عقيل عن الزهري عن عروة قال : حدثناأسامة بن زيد عن أبيه زيد بن حارثة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"علمني جبرائيل الوضوء، وأمرني أن أنضح تحت ثوبي لما يخرج من البول بعدالوضوء ".أخرجه ابن ماجه ( رقم 462 ) والبيهقي ( 1/161 ) وأحمد ( 4/161 ) من طرق عن ابن لهيعة به، والسياق لابن ماجه، وسياق الآخرين ليس فيه الأمر بالنضح،وإنما هو من فعله صلى الله عليه وسلم، وكأن هذا الاختلاف، إنما هو من ابن لهيعة فإنه سيء الحفظ، وقد تابعه على رواية الفعل رشدين بن سعد إلا أنه خالفه
في السند فقال : عن عقيل وقرة عن ابن شهاب عن عروة عن أسامة بن زيد أن جبريلعليه السلام.. الحديث نحوه من فعله صلى الله عليه وسلم.أخرجه الدارقطني في " سننه " ( ص 41 ) وأحمد ( 5/203 ) وليس في سنده " وقرة فالحديث الفعلي حسن بمجموع الطريقين عن عقيل، واختلاف ابن لهيعة وابن سعد فيإسناده لا يضر لأنه على كل حال مسند،فإن أسامة بن زيد صحابي كأبيه. وأما الحديث القولي فمنكر. والله أعلم.