تشریح:
۱؎: امام ترمذی نے اس سلسلے میں صرف دو قول کا ذکر کیا ہے ان کے علاوہ اور بھی بہت سے اقوال اس سلسلہ میں وارد ہیں ان میں راجح اور مختار اور دلائل کے اعتبار سے سب سے قوی گیارہ رکعت کا قول ہے، کیونکہ رسول اللہ ﷺ سے صحیح سند سے یہی قول ثابت ہے دیگر اقوال میں سے کوئی بھی آپ سے صحیح سند سے ثابت نہیں اور نہ ہی خلفاء راشدین رضی اللہ عنہم میں سے کسی سے صحیح سند سے ثابت ہے۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: إسناده صحيح، وصححه الترمذي وابن حبان (2538) ) . إسناده: حدثنا مسدد. ثنا يزِيد بن زرَيْع: أخبرنا داود بن أبي هند عن الوليد بن عبد الرحمن عن جبَيْرٍ بن نفيْرٍ عن أبي ذًرً.
قلت: وهذا إسناد صحيح، رجاله كلهم ثقات رجال مسلم؛ غير مسدد، فهو من رجال البخاري وحده.
والحديث أخرجه بقية أصحاب "السنن " وغيرهم من طرق أخرى عن داود بن أبي هند... به، وهو مخرج في رسالتي "صلاد التراويح " (ص 17) . ورواه ابن حبان أيضا (919) من ما هذا الوجه. وله طريق آخر في "المسند" (5/172) من طريق شرَيْحِ بن عُبَيْد الحضرمي يردُّه إلى أبي ذر... به نحوه؛ وفي آخره: " يا أبا ذر! إنك إذا صليت مع إمامك، وانصرفت إذا انصرف؛ كُتِبَ لك قنوث ليلتك ". ورجاله ثقات؛ لكنْ شريح لم يَلْقَ أبا ذر. وله شاهد في "المستدرك " (1/440) عن النعمان بن بشير... نحوه.