تشریح:
۱؎: یعنی نبی اکرم ﷺ کے عہد میں اور ابو بکر رضی اللہ عنہ کے عہد میں اور عہد فاروقی کے ابتدائی سالوں میں بغیر عزیمت و تاکید کے اکیلے اکیلے ہی تراویح پڑھنے کا معاملہ رہا، پھر عمر فاروق رضی اللہ عنہ نے ابی بن کعب رضی اللہ عنہ کی امامت میں باضابطہ گیارہ رکعت تراویح با جماعت کا نظم قائم کر دیا۔ اس ضمن میں مؤطا امام میں صحیح حدیث موجود ہے۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: إسناده صحيح على شرط الشيخين. وأخرجه مسلم في "صحيحه". وصححه الترمذي. وأخرجه البخاري؛ لكنه جعل قوله: فتوفي ... من قول الزهري. وبه جزم الحافظ) .
إسناده: حدثنا الحسن بن علي ومحمد بن المتوكِّل قالا: ثنا عبد الرزاق: أخبرنا معمر- قال الحسن في حديثه- ومالك بن أنس- عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة.
قال أبو داود: " وكذا رواه عُقيْل ويونس وأبو أويس: " من قام رمضان ". وروى عقيل: " من صام رمضان وقامه " ... ".
قلت: وهذا إسناد صحيح على شرط الشيخين عن الحسن بن علي- وهو الحُلْواني-. وأما قرينه محمد بن التوكل- وهو العسقلاني العروف بابن أبي السري-؛ فضعيف.
والحديث أخرجه مسلم (2/177) ، والنسائي (7/351) ، والترمذي (1/154) ، وأحمد (2/281) من طرق عن عبد الرزاق... به. وقال الترمذي: " حديث حسن صحيح ".
وأخرجه مالك في "الموطأ" (1/ 113 / 2) عن ابن شهاب... به؛ إلا أنه قال: قال ابن شهاب: فتوفَي رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ... فجعله من قول الزهري، وليس من قول أبي هريرة كما هو ظاهر رواية عبد الرزاق. وهكذا أخرجه البخاري (1/499) عن مالك. وكأنه لذلك روى مسلم والنسائي وأحمد (2/486) منه المرفوع فقط! وقال
الحافظ في "الفتح " (4/218) : " وقد أدرج بعضهم قول ابن شهاب في نفس الخبر. أخرجه الترمذي من طريق معمر عن ابن شهاب "!
قلت: وفاته أن مسلماً أخرجه كذلك كما تقدم.
وأما رواية عقَيْلٍ التي علقها المصنف بلفظ. " من صام رمضان وقامه "؛ فلم
أقف عليها هكذا! وإنما أخرجها البخاري من طريق الليث عنه عن ابن شهاب بلفظ
الجماعة عنه؛ قال: سمعت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول لرمضان: من قامه إيماناً... ".
وإنما رواه باللفظ المذكور: محمد بن عمرو عن أبي سلمة... به، فقال أحمد (2/503) : ثنا يزيد: أنا محمد عن أبي سلمة... بلفظ:" من صام رمضان وقامه إيماناً واحتساباً غفِر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيماناً... " الحديث. وسيشير إليه المصنف في الحديث الآتي بعده.
وقد أخرجه الترمذي (1/132) من طريق آحر عن ابن عمرو.