تشریح:
۱؎: لوگ اوپر والی روایت کی تاویل یہ کرتے ہیں کہ یہاں وضو سے مراد وضو لغوی ہے، لیکن یہ بات درست نہیں، اس لیے کہ وضو ایک شرعی لفظ ہے جسے بغیر کسی دلیل کے لغوی معنی پر محمول کرنا درست نہیں۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: حديث صحيح) . إسناده: حدثنا مسدد: ثنا محمد بن جابر. وهذا إسناد لا بأس به في المتابعات؛ فإن رجاله كلهم ثقات؛ غير محمد بن جابر- وهو أبو عبد الله اليمامي- وهو صدوق؛ لكنه ضُغفَ من قبل حفظه، وقد فضله أبو حاتم على ابن لهيعة.
قلت: وقد تابعه عبد الله بن بدر في الإسناد السابق؛ فحديثه هذا صحيح. وتابعه غيره أيضا كما يأتي.
والحديث أخرجه ابن ماجه (1/177) من طريق وكيع: ثنا محمد بن جابر... به. وأخرجه الطحاوي (1/46) عن مسدد... به. وقد قال المصنف عقب الحديث السابق: " رواه هشام بن حسان وسفيان الثوري وشعبة وابن عيينة وجرير الرازي عن محمد بن جابر عن قيس بن طلق ".
قلت: وحديث ابن عيينة: عند الطحاوي والحازمي.
وأخرجه الدارقطني (54) عن إسحاق بن أبي اسرائيل.
وأحمد (4/23) عن موسى بن داود، وقُرَّان بن تَمام ثلاثتهم عن محمد بن جابر... به. وتابعه أيوب بن عتبة عن قيس بن طلق؛ فقال الإمام محمد في "موطئه " (ص 50) : أخبرنا أيوب بن عتبة التيمي- قاضي اليمامة- عن قيس بن
طلق. وكذا أخرجه الطيالسي (رقم 1096) ، وعنه الحازمي عن أيوب... به. ورواه الطحاوي من طرق أخرى عن أيوب... به. وأيوب حاله كحال قرينه محمد بن جابر؛ بل قال أبو حاتم: " أيوب أعجب إلي من عبد الله بن بدر ". قال:
" وهو أحب إلي من محمد بن جابر ". وبالجملة؛ فالحديث صحيح، وقد سبق ذكر من صححه في الكلام على
الأسناد قبله.