تشریح:
دل پر مہر لگ جانا بہت بڑی بد نصیبی محرومی اور سزا ہے۔کہ انسان نیکی اور خیر کی توفیق سے محروم ہوجاتا ہے اس لئے بندے کو فورا ً اپنی اصلاح اور توبہ کرنی چاہیے۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: إسناده حسن صحيح، وقال الترمذي: حديث حسن ، وصححه ابن حمان (2775) ، والحاكم، ووافقه الذهبي) . إسناده: حدثنا مسدد: ثنا يحيى عن محمد بن عمرو قال: حدثني عُبَيْدَةُ بن سفيان الحَضْرَمِيُ عن أبي الجَعْدِ الفخَمْرِي.
قلت: وهذا إسناد حسن، رجاله ثقات رجال الصحيح ؛ إلا أن محمد بن عمرو- وهو ابن علقمة- إنما أخرج له الشيخان متابعة. والحديث أخرجه أحمد (3/424- 425) : ثنا يحيى بن سعيد... به. وأخرجه النسائي (2/201) ، وابن الجارود (288) من طرق أخرى عن يحيى. والحاكم (1/280) من طريق مسدد... به، وقال: صحيح على شرط مسلم ! ووافقه الذهبي! وأقول: فيه ما عرفت من حال محمد بن عمرو؛ ومسدد لم يخرج له مسلم شيئاً. وأخرج الترمذي (2/373) ، والدارمي (1/369) ، وابن ماجه (1/346) ، وابن حبان (553- 554) ، والبيهقي (3/172) من طرق أخرى عن محمد بن عمرو... به. وقال الترمذي: حديث حسن . وللحديث شاهد من حديث جابر قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: من ترك الجمعة ثلاثاً من غير ضرورة؛ طبع الله على قلبه . أخرجه ابن ماجه، وأحمد (3/332) ، والحاكم (1/292) شاهداً. وإسناده حسن؛ كما قال المنذري في الترغيب (1/261) ، والحافظ في التلخيص (2/52) . وصححه البوصيري في الزوائد (2/71) . وقال الدارقطني: إنه أصح من حديث أبي الجعد .