تشریح:
غرض اس سے یہی تھی۔ جو حدیث نمبر 1211 میں بیان ہوئی ہے کہ امت کو مشقت نہ ہو صحابہ کرام رضوان اللہ عنہم اجمعین اور جمہور امت نے اس کو عادت بنا لینے کی اجازت نہیں دی۔صرف نہایت ہی ضرورت کے وقت اجازت دی ہے۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: إسناده صحيح على شرط الشيخين. وقد أخرجاه وكذا أبو عوانة في صحاحهم ) . إسناده: حدثنا سليمان بن حرب ومسدد قالا: ثنا حماد بن زيد. (ح) وثنا عمرو بن عون: أخبرنا حماد بن زيد عن عمرو بن دينار عن جابر بن زيد عن ابن عباس؛ ولم يقل سليمان ومسدد: بنا. قل : وهذا إسناد صحيح على شرط الشيخين؛ وقد أخرجاه كما يأتي.والحديث أخرجه البيهقي (3/167) من طرق أخرى عن سليمان بن حرب ومسدد وأبي الربيع قالوا: ثنا حماد بن زيد... به. وأخرجه مسلم (2/152) من طريق أبي الربيع الزهراني وحده. وتابعه سفيان بن عيينة عن عمرو... به وزاد:
قلت: يا أبا الشعثاء- وهو جابر بن زيد-! أظنه أخَّرَ الظهر وعجَّل العصر، وأخر المغرب وعجَّل العشاء؟ قال: وأنا أطنَ ذلك. أخرجه البخاري (2/51) ، ومسلم، والشافعي (1/118- 119/348) ، والنسائي (1/98) ، وأحمد (1/221) . وأدرج النسائي هذه الزيادة في الحديث! وهو وهم من بعض رواته. وتابعه شعبة عن عمرو بن دينار... به دون الزيادة. أخرجه البخاري (1/98) ، وأبو عوانة (2/354) . وقال شعبة: حدثنا قتادة قال: سمعت جابر بن زيد عن ابن عباس قال... فذكره بلفظ سعيد بن جبير عن ابن عباس المتقدم (1096) . وسنده صحيح على شرطهما؛ فهو شاهد قوي له.
قال أبو داود: ورواه صالح مولى التوأمة عن ابن عباس قال:في غير مطر .
(قلت: حديث صحيح. وكذلك رواه جابر بن زيد عن ابن عباس: عندأحمد بسند صحيح على شرط الشيخين. وكذلك رواه سعيد بن جبير عنهكما تقدم برقم (1096) ) . وصله أحمد والطبراني كما تقدم تخريجه قبل ثلاثة أحاديث و تابعه. جابر بن زيد كما ذكرنا آنفاً.